صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4540

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

كينيا تدعم الموقف المصري بملف سد النهضة

حققت القاهرة اختراقاً إفريقياً مهماً لمصلحتها في ملف سد النهضة، بحصولها على تأييد كينيا لموقفها إزاء إثيوبيا، وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية بسام راضي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي بحث مع نظيره الكيني أوهورو كينياتا، آخر تطورات ملف السد، في ضوء ما خلصت إليه مفاوضات واشنطن من اتفاق وقَّعت عليه القاهرة، وإن كينياتا أعرب عن دعمه لـ«الموقف الإيجابي المصري، والذي يأتي من منطلق حُسن النية والإرادة السياسية الصادقة».

وأوضح أن السيسي أكد الأهمية الخاصة التي يوليها للتشاور وتبادل وجهات النظر مع كينياتا، في ضوء العلاقات الثنائية التي تربط البلدين، مشيراً إلى حرص القاهرة على تعزيز التعاون بين الدولتين في مختلف المجالات.

وأعرب السيسي عن تقديره للموقف الكيني الداعم للقاهرة، مؤكداً أهمية تعزيز التعاون الاستراتيجي بين دول حوض النيل، في إطار المصلحة المشتركة وتحقيق التنمية.


وفي سياق ذي صلة، بدأ وزير الخارجية المصري سامح شكري، أمس الأول، جولة إفريقية تشمل 6 دول، بدأت بزيارة بورندي، ثم جنوب إفريقيا، كما قام مساعدو وزير الخارجية بزيارة جيبوتي والصومال والجزائر وتونس وموريتانيا، حيث التقوا وزراء خارجية تلك الدول، لتسليم رسائل من السيسي إلى قادتها بشأن مفاوضات السد الذي تبنيه أديس أبابا على نهر النيل، واستعراض مُحددات وثوابت الموقف المصري في هذا الخصوص.

في الأثناء، أعلنت اللجنة العامة المشرفة على انتخابات النقابة العامة للمحامين، أمس، فوز رجائي عطية بمنصب نقيب المحامين بـ35665 صوتا، فيما حصل النقيب السابق سامح عاشور على 26005 أصوات.

وفي سياق منفصل، أكدت مصادر حقوقية القبض على الأكاديمية ليلى سويف، والدة الناشط السياسي المحبوس علاء عبدالفتاح، ود. أهداف سويف، ومنى سيف، ود. رباب المهدي، واقتيادهن لقسم قصر النيل، أثناء وقوفهن على الرصيف المقابل لمجلس الشورى، للمطالبة بإطلاق سراح المحبوسين احتياطياً، خشية عليهن من الإصابة بفيروس كورونا.