صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4440

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

المنصات الإلكترونية تنقذ مسلسلات «ما قبل رمضان»

«حكايات بنات» يتصدر... وخطط بديلة للقنوات الفضائية

يبدو أن الموسم الدرامي الرمضاني وجد ضالته في المنصات الإلكترونية لعرض ما تم إنتاجه، خوفاً من الإخفاق، وعدم العرض لاحقاً.

تسعى شركات الإنتاج إلى تخطي مرحلة عدم العرض لأعمالها الفنية في رمضان المقبل، بسبب الإيقافات في التصوير لتفشي فيروس "كورونا"، وغيره من الظروف الحالية، باستخدام المنصات الرقمية لعرض ما تريد قبل موسم رمضان لضمان نجاحها المطلق، وها هي شبكة قنوات "أون" قررت المغامرة بمسلسل جديد من خلال مسلسل "حكايات بنات" الجزء الرابع في شكله الجديد، حيث قررت الشبكة عرضه بعد انتهاء المسلسل المعروض حاليا باسم "ختم النمر" من بطولة الفنان أحمد صلاح حسني، والمسلسل الجديد حددت له الشبكة العارضة 21 الجاري ليكون موعداً للعرض، وسيتم عرض ما يقرب من 20 حلقة منه حتى الموسم الرمضاني القادم.

وسيستكمل عرض المسلسل عقب الموسم نفسه، لأنه يصور حالياً على طريقة 45 حلقة، والعمل يقدم بشكل جديد بعد استبدال جميع عناصر الأجزاء الثلاثة الماضية، ويشارك في الجزء الجديد ميرنا نور الدين، وهاجر أحمد، وهند عبدالحليم، وأسماء جلال، وأحمد كرارة، وحازم إيهاب، وخالد منصور، وليلى حسين، ومحمد ابراهيم يسري.

والعمل يعد تعاونا إنتاجيا أول بين المنتج طارق الجنايني وتامر مرسي، وهو من تأليف ماريان هاني، ونهال سماحة، والإشراف العام على الكتابة لأحمد شوقي، ومن إخراج مصطفى أبوسيف.

المنصات أولاً

بدورها، تختار المجموعة المتحدة مالكة عدة قنوات فضائية مصرية إحدى قنواتها بين "سي بي سي"، و"الحياة"، و"دي إم سي"، خلال الأيام القليلة القادمة، من أجل عرض مسلسلها الجديد "حشمت في البيت الأبيض"، بعد عرضه حصريا على مدار الأسابيع الماضية على المنصة الإلكترونية "وواتش إت"، لينتقل المسلسل من المنصة الديجيتال للتلفزيون مباشرة، وهو أحد الأعمال الكوميدية التي يقوم ببطولتها الفنان بيومي فؤاد، ويشاركه في البطولة عدد كبير من النجوم منهم انعام سالوسة، وبدرية طلبة، وحمدي الميرغني، وإسلام جمال، وهبة عبدالغني، ورانيا ملاح، وأحمد جمال سعيد، وأحمد رأفت، وأسماء جلال.


والمسلسل تدور أحداثه حول رجل من أصول مصرية يقرر الترشح في الانتخابات الرئاسية بالولايات المتحدة الأميركية، ويفوز بها ليصبح أول مصري داخل البيت الأبيض، وتتطور الأحداث في إطار كوميدي من خلال الإيفيهات التي تلقيها الشخصية الرئيسية التي يقوم بها بيومي فؤاد، والعمل من كتابة ورشة شارك فيها محمد أبوالسعد، وليد أبوالمجد، وإبراهيم ربيع، ومن إخراج مصطفى فكري.

إيقاف الفكرة

وكان من المقرر أن تعرض شبكة قنوات "إم بي سي" المسلسل الكوميدي "اللعبة" من بطولة هشام ماجد، وشيكو عقب عرضه على منصة "شاهد" التابعة للشبكة ذاتها، ولكن تقرر إيقاف الفكرة مؤقتا، وتفاضل الشبكة بين عرض المسلسل خلال رمضان القادم أو بعد الشهر الكريم، ويتوقف ذلك على الأعمال الجاهزة للعرض واكتمال الخريطة خلال رمضان، والمسلسل الكوميدي يشارك في بطولته كل من عارفة عبدالرسول ومي كساب، وأحمد فتحي، ومحمد ثروت، ومن تأليف فادي أبوالسعود، ومن إخراج معتز التوني.

الظروف الإنتاجية

أصيب مسلسل "2 في الصندوق" في مقتل، بعد قرار تأجيله إلى رمضان بعد القادم، وحمل البطولة المطلقة الأولى في الدراما التلفزيونية لمحمد أوس أوس، وحمدي الميرغني، وكان من المقرر عرضه على شاشات شبكة قنوات إم بي سي، ونظرا لظروف الإنتاج الضبابية، وعدم استطاعة بعض المسلسلات اللحاق بالموسم الرمضاني، قررت الشركة المنتجة، بالتعاون مع القنوات العارضة، تأجيل المسلسل إلى رمضان 2021، والعمل يشارك فيه رحاب الجمل، وأحمد عبدالله محمود، وانتصار، وبيومي فؤاد، ومن تأليف لؤي السيد، وإخراج محمد مصطفى، ويتحدث عن فكرة العاملين في مجال جمع القمامة.

بينما قررت بعض القنوات الاعتماد في الفترة الحالية على مسلسلات قديمة مثل "سي بي سي"، حيث عرضت مسلسل "بين عالمين"، ومسلسل "ونوس"، وغيرهما من الأعمال الأخرى. وتظل شبكة قنوات الحياة في عرض مسلسلها الجديد "بت القبائل" حتى اقتراب شهر رمضان الكريم، حيث تعرض خمس حلقات أسبوعيا، ويتبقى عرض حلقات بما يعادل شهرا من الآن، وستعيد بعض الحلقات خلال الأيام المتبقية أو إحدى المسلسلات من 15 حلقة، والمسلسل هو البطولة المطلقة الأولى للفنانة حنان مطاوع، ويشاركها البطولة محمود عبدالمغني، ومحمد رياض.

قنوات قررت الاعتماد حالياً على مسلسلات قديمة

مسلسل «2 في الصندوق» أصيب في مقتل بعد قرار تأجيله إلى رمضان 2021