لبنان: الفيروس يخرج عن السيطرة

نشر في 08-03-2020
آخر تحديث 08-03-2020 | 00:02
تطهير المقاعد كإجراء وقائي ضد انتشار فيروس كورونا ، في كورنيش البحر في بيروت
تطهير المقاعد كإجراء وقائي ضد انتشار فيروس كورونا ، في كورنيش البحر في بيروت
أعلنها وزير الصحة حمد حسن، وبات لبنان بؤرة موبوءة بفيروس «الكورونا»، مع الإعلان عن 22 إصابة مثبتة مخبرياً بالمرض. وتغير خطاب الوزير خلال الـ48 ساعة الماضية، فبعد تكراره أنه لا داعي للهلع، منذ تسجيل أول حالة مصابة بفيروس «كورونا» في لبنان، أكد، أمس الأول، أن «لبنان أصبح في دائرة الخطر، مع بلوغه مرحلة انتشار كورونا».

وعقدت لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس «كورونا» اجتماعاً، أمس الأول، في السرايا الحكومية، وقررت استمرار التزام المؤسسات التعليمية الرسمية والخاصة بكلّ مراحلها (مدارس، ومعاهد، وجامعات) بالإقفال حتى تاريخ 14/3/2020، كما تم اتخاذ قرار إغلاق مراكز الترفيه (الأندية الرياضية، الملاهي الليلية، دور السينما...) والمعارض والمسارح والمؤتمرات، وهو ما شدد عليه وزير السياحة رمزي المشرفيّة، أمس، إذ اصدر تعميماً يطلب فيه من أصحاب ومستثمري الملاهي والنوادي الليلية والمراقص العامّة على الأراضي اللبنانية كافة، بالإقفال بدءاً من تاريخ السبت 7 مارس 2020 إلى يوم الأحد الموافق فيه 15 مارس 2020 ضمناً.

إلى ذلك، أعلنت نقابتا المحامين في بيروت وطرابلس، في بيان أمس، «التوقف عن حضور الجلسات لمدة أسبوع ابتداء من صباح الاثنين الواقع في 9/3/2020، وعدم القيام بالمراجعات إلا الضرورية والملحة منها أو التي تتضمن مهلا محددة، أمام المحاكم والدوائر الرسمية كافة، نظرا للأوضاع الاستثنائية التي تمر بها البلاد، على الصعيد الصحي، وتماشيا مع القرارات والإجراءات الوقائية الصادرة عن وزارة الصحة العامة، وحرصا من نقابتي بيروت وطرابلس على الصحة والسلامة العامة». كما أعلن نقيب المهندسين جاد تابت، أمس، تأجيل انتخابات ممثلي الفروع في هيئة المندوبين وممثلي الفروع لعضوية مجلس النقابة، التي كانت مقررة اليوم «بسبب الظروف الصحية المتعلقة بالكورونا».

وكان وزير الصحة أصدر، أمس، مذكرة تتعلق بالتشخيص المخبري لـ»كورونا». وقال: «بما أن الحالات المشتبهة بالإصابة بفيروس الكورونا المستجد هي في ازدياد مستمر، وبما أن الطلب على التحاليل سوف يتخطى قريباً القدرة الاستعابية لمختبر مستشفى الحريري الحكومي الجامعي، يطلب من جميع المستشفيات الجامعية في لبنان المباشرة بإجراء هذه التحاليل. على أن تحال الحالات الإيجابية، وحتى اشعار آخر، إلى مستشفى الحريري الجامعي للعزل او المعالجة وفقاً للآلية المتبعة حالياً».

back to top