صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4396

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ارتفاع عدد المصابين بـ «كورونا» لـ 8 ومخاوف على المخالطين

• «الصحة»: الثمانية بصحة جيدة وتم عزلهم في أحد مستشفيات الوزارة
• لا صحة لدخول غير كويتيين للبلاد قادمين من إيران ممن يحملون إقامات صالحة

  • 26-02-2020

مع ارتفاع عدد المصابين الكويتيين بفيروس كورونا العائدين من إيران إلى 8 حالات، حتى صباح أمس، بدأت دائرة المخاطر من الوباء تتسع وترتفع معها نبرة التحذيرات والإجراءات المشددة خوفاً من انتشار الوباء في البلاد لاسيما بين المخالطين للمصابين.

وأعلنت وزارة الصحة، أمس، تأكيد إصابة ثلاثة مواطنين كويتيين بفيروس "كورونا المستجد كوفيد 19" ليصل بذلك عدد الحالات المؤكدة إصابتها بالفيروس في البلاد إلى 8 حالات حتى الآن.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن الثلاث إصابات الجديدة كانت من القادمين من الجمهورية الإسلامية الإيرانية ممن كانوا في الحجر الصحي الإجباري.

وقالت إنهم جميعاً بصحة جيدة، إذ تم عزلهم في أحد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة المعدة والمجهزة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وكانت أعلنت الوزارة، مساء أمس الأول، تأكيد إصابة مسافرتين وصلتا على متن الرحلة القادمة من إيران "طهران وقم" فجر أمس الأول بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" وبذلك يصل عدد الحالات المؤكدة إصابتها بالفيروس إلى خمس حالات (حينها).

وقالت الوزارة، إن المسافرتين كانتا ضمن المسافرين على متن تلك الرحلة وقد وضعتا في الحجر الصحي الإجباري وتم نقلهما مباشرة من المطار إلى أحد المستشفيات المعدة والمجهزة لاستقبال المصابين بفيروس كورونا منذ وصولهما لأنهما تعانيان بعض أعراض المرض.

ودعت وزارة الصحة جميع المواطنين والمقيمين إلى الالتزام بالتعليمات الصادرة من الجهات ذات الاختصاص وذلك للحفاظ على صحة المجتمع.

لا دخول لإيرانيين

من جهة أخرى، نفت وزارة الصحة، أمس، صحة ما يشاع بوسائل التواصل الاجتماعي عن السماح بدخول غير الكويتيين القادمين من إيران الذين يحملون إقامات صالحة إلى البلاد.

وأكدت الوزارة، في بيان صحافي، أن ما يشاع عن توصية الوزارة بالسماح لبعض الركاب من غير المواطنين القادمين من ايران ممن يحملون إقامات صالحة بدخول البلاد أمر "غير صحيح".

وأشارت إلى تنسيقها مع الجهات المعنية في الدولة لتطبيق الإجراءات الاحترازية على المسافرين القادمين من جميع الجهات لاسيما المناطق التي رصدت فيها حالات إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا" حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين في الكويت.

ملاحقة مطلقي الشائعات

إلى ذلك، أكدت وزارة الداخلية، أمس، أنها لن تتوانى في اتخاذ أقصى الإجراءات القانونية لملاحقة مطلقي الشائعات حول فيروس "كورونا".

ودعت "الداخلية" في بيان صحافي مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي إلى التعاون في ظل الظروف المحلية والإقليمية وانتشار الفيروس، مشددة على أهمية تحمل المسؤوليات الوطنية ودعم الجهود الحكومية في مواجهة هذا الفيروس.

وقالت إن هناك من يستغل الظروف الحالية لإثارة الذعر بين المواطنين والمقيمين وبث شائعات مغرضة هدفها زعزعة الأمن ونشر معلومات مغلوطة عن الأوضاع في الدولة.

عدم سفر

من جهة أخرى، دعت وزارة الخارجية جميع المواطنين الكويتيين الموجودين حالياً في المناطق التي ظهرت بها إصابات فيروس "كورونا" وتم تعليق الرحلات الجوية بين الكويت وبينها وهي كوريا الجنوبية وإيطاليا وتايلند ‏إلى ضرورة التواصل مع بعثات الكويت في تلك الدول على هواتف الطوارئ التالية وذلك لتقديم المساعدة اللازمة لهم وتسهيل عودتهم إلى البلاد.


وجددت وزارة الخارجية مناشدتها للمواطنين الكويتيين بعدم السفر الى الدول التى سجلت بها حالات مؤكدة للفيروس أخيراً، وبتأجيل سفرهم في الوقت الراهن حتى إشعار آخر.

كما دعت الوزارة المواطنين الموجودين حالياً في تلك الدول إلى مغادرتها فوراً حفاظاً على سلامتهم مع ضرورة توخى الحيطة والحذر أثناء وجودهم في تلك الدول حتى مغادرتهم لها بما في ذلك اتباع إجراءات السلامة والإلتزام بالتعليمات والإرشادات الصحية الصادرة عن الجهات الرسمية المعنية في تلك الدول والاتصال بهواتف الطوارئ لسفارات الكويت الموجودة على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية عند الحاجه لأي مساعدة.

وقف الرحلات

وفي السياق، أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني امس الأول وقف جميع الرحلات المغادرة والقادمة من جمهورية كوريا الجنوبية ومملكة تايلند وإيطاليا في الوقت الراهن بناء على تعليمات وزارة الصحة الكويتية، وذلك بعد ظهور حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) هناك.

وقالت الإدارة في بيان صحافي إنه سيتم منع القادمين من أي جنسية ممن لديهم إقامة أو سمة دخول سابقة إلى دولة الكويت ممن كانوا موجودين في كوريا الجنوبية وتايلند وإيطاليا، في حين سيخضع أي كويتي قادم من هذه الدول للحجر الصحي.

وأضافت أنه سيتم إيقاف إصدار سمة دخول للقادمين إلى البلاد من هذه الدول نظرا إلى الوضع الحالي.

وأعلنت الإدارة أيضا، وقف جميع الرحلات المغادرة والقادمة من العراق في الوقت الراهن بناء على تعليمات وزارة الصحة الكويتية، وذلك بعد ظهور حالات إصابة بفيروس الكورونا المستجد (كوفيد 19) هناك.

وقالت الإدارة في بيان صحافي إنه سيتم منع القادمين من أي جنسية ممن لديهم إقامة أو سمة دخول سابقة إلى دولة الكويت ممن كانوا موجودين في العراق خلال الأسبوعين الماضيين، في حين سيخضع أي كويتي قادم من العراق للحجر الصحي.

وأضافت أنه سيتم إيقاف إصدار سمة دخول للقادمين إلى البلاد من العراق نظرا إلى الوضع الحالي، مشيرة إلى منع نقل ركاب الترانزيت القادمين من العراق.

من جهة أخرى، دعت سفارة الكويت لدى العراق، رعاياها الى الاتصال بها لتسهيل عودتهم الى البلاد بعد تسجيل عدد من حالات الاصابة بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) هناك.

وحثت السفارة في بيان جميع المواطنين الكويتيين الموجودين داخل الاراضي العراقية على التواصل معها حتى يتسنى للسفارة تقديم ما يحتاجون إليه من مساعدة وترتيب الاجراءات اللازمة لتسهيل عودتهم بالسرعة الممكنة.

ومن جهتها، أعلنت شركة الخطوط الجوية الكويتية، أن الدوائر المعنية فيها أعدت البدائل المناسبة لعودة المواطنين إلى أرض الوطن من الوجهات التي أوقفت رحلاتها إليها.

وقالت الشركة، في بيان، أمس، إن هذا الإجراء يأتي بناءً على قرارات وقف تشغيل الرحلات إلى عدد من الوجهات استجابة لتوجيهات السلطات الحكومية المختصة، للوقاية من الإصابات بـ»كورونا».

إغلاق 5 صيدليات

كما أعلنت وزارة التجارة والصناعة إغلاق خمس صيدليات لعدم التزامها بالقرار الوزاري بشأن تحديد أسعار بيع الكمامات الطبية.

وأضافت الوزارة في بيان صحافي، أمس، أن أمر الاغلاق جاء بتعليمات من وزير التجارة والصناعة خالد الروضان الذي أشرف على جولات التفتيش للتأكد من تطبيق القرار.

وأوضحت أن إغلاق تلك الصيدليات يأتي بعد مخالفتها عدة قوانين، من ضمنها زيادة أسعار الكمامات الطبية، والامتناع عن بيعها بالسعر المحدد من الوزارة.

وشددت الوزارة على أنها لن تتوانى في تطبيق القانون، داعية المواطنين والمقيمين الى عدم التردد في الابلاغ عن أي زيادة مصطنعة في أسعار أي مستلزم طبي مثل الكمامات أو غيرها، وذلك بالاتصال على الخط الساخن (135) والابلاغ عن طريق مراكز الطوارئ المنتشرة في المحافظات.

لن نتوانى في اتخاذ أقصى الإجراءات القانونية لملاحقة مطلقي الشائعات ... «الداخلية»

على المواطنين الموجودين في الدول الموبوءة مغادرتها فوراً .... «الخارجية»

وقف الرحلات من العراق وكوريا الجنوبية وتايلند وإيطاليا .... «الطيران المدني»

إغلاق 5 صيدليات لعدم التزامها بأسعار الكمامات .... «التجارة»

إعداد بدائل مناسبة لعودة المواطنين .... «الكويتية»