صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4396

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

1000 يوم قبل انطلاقه... قطر تعد بـ «إبهار العالم» في مونديال 2022

«فيفا»: التحضيرات الضخمة للبطولة لم تحدث مع أي بلد مضيف آخر من قبل

  • 25-02-2020 | 17:58
  • المصدر
  • DPA

قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني انفانتينو إن «قطر تعتزم إبهار العالم وهي تمضي على أفضل طريق نحو هذا».

جاء ذلك في بيان أصدره «فيفا» اليوم الثلاثاء بمناسبة العد التنازلي للـ 1000 يوم السابقة على انطلاق مونديال كأس العالم 2022 في قطر.

وأضاف السويسري أن قطر قطعت شوطاً في التحضيرات في فترة زمنية مبكرة «لم تحدث مع أي بلد مضيف آخر من قبل» وأنها «ستكون بانية جسر ثقافي ومجتمعي».

ومنذ فوز قطر بتنظيم المونديال في ديسمبر 2010 وهو الفوز الذي صاحبته اتهامات فساد، تقوم منظمات حقوقية بتوجيه انتقادات إلى قطر باتهامات من بينها سوء معاملة العاملين في المنشآت الرياضية.

تجدر الإشارة إلى أنها ستكون السابقة الأولى لعدم إقامة المونديال في الصيف كالمعتاد وذلك لأسباب تتعلق بالطقس، بل سيقام في الفترة بين الحادي والعشرين من نوفمبر حتى الثامن عشر من ديسمبر 2022.


وقد أثار التوقيت الجديد عدم ارتياح في الدوريات الأوروبية التي ستضطر إلى تعديل جدول مسابقاتها وفقاً لهذا التغيير.

من جانبه، قال حسن الذوادي، رئيس اللجنة القطرية العليا للمشاريع والإرث (الجهة المسئولة عن مشروعات ومبادرات كأس العالم لكرة القدم المقررة في قطر عام 2022): «منذ عشر سنوات ونحن نعمل يوماً بيوم من أجل هذه البطولة، وأنا شخصياً أتطلع بقدر كبير من السعادة وببعض التوتر أيضاً إلى المونديال الذي سيكون بلا شك الأفضل في كل العصور».

وتابع الذوادي: «نحرص على أن تكون بطولة كأس العالم الأولى في الشرق الأوسط والعالم العربي علامة فارقة في تاريخ استضافة الأحداث الرياضية».

وحسب تصريحات المنظمين، فإن مشروعات البنية التحتية للمونديال حققت تقدماً جيداً، حيث يعمل الآن اثنان من الاستادات الثمانية المخصصة للبطولة، ومن المنتظر افتتاح ثلاثة استادات أخرى في العام الحالي.

وسيتيح توسيع نطاق شبكة مترو الأنفاق لجماهير المونديال التنقل المريح داخل قطر، وسيبدأ مشوار التأهل للبطولة في أوروبا في مارس 2021.