أكاديا 2020... جميلة بأدائها وتفاصيلها

محرك 6 سلندرات توربو بقوة 230 حصاناً

نشر في 23-02-2020
آخر تحديث 23-02-2020 | 00:13
بتصميم أجمل وبأداء أسرع، جاءت جي إم سي أكاديا 2020 الجديدة، بعد خروجها بحزمة تحسينات شملت المظهر والجوهر، وتزويدها بمحرك 6 سلندرات توربو، بسعة 3.6 لترات، وبقوة حصانية تصل إلى 230 مرتبطة بناقل حركة أوتوماتيكي من 6 سرعات، و»الجريدة» تسلِّط الضوء عليها اليوم، من خلال صفحة السيارات الأسبوعية، للحديث عنها، بعد تجربة قيادتها، بدعوة خاصة من شركة محمد صالح ويوسف رضا بهبهاني، الوكيل الحصري لعلامتها في الكويت.
توفر التقنيات الذكية في جي إم سي أكاديا 2020، بما في ذلك محرك التوربو الجديد وأحدث نظام معلومات وترفيه من جي إم سي 1، إلى جانب مظهرها العصري اللافت، مرونة أكبر للعملاء أثناء التنقل.

وتتضمَّن تشكيلة عائلة هذه السيارة كلاً من SLE وSLT وطراز AT4 الجديد كلياً، وفئة دينالي التي تُعد أبرز جي إم سي، مع ترتيبات جلوس متوافرة لخمسة أو ستة أو سبعة ركاب، وفق الطراز.

وتشمل التحسينات على التصميم والتكنولوجيا في أكاديا الجديدة العديد من الأمور، أبرزها التصميم الخارجي، ليبدو أكثر جمالاً، مع مصابيح LED قياسية على شكل حرف C، وتحسينات داخلية رائعة، إلى جانب طرح أول أكاديا من طراز AT4، مع تصميم خارجي أكثر قوة وتشطيبات داكنة تعطي السيارة مظهراً أكثر قوة.

وجاءت أكاديا بمحرك جديد مزود بشاحن توربيني يستخدم تقنية مبتكرة ثلاثية القوة لنظام الصمامات، وشحن توربيني مزدوج التمرير للمساعدة في تحسين الأداء والكفاءة في جميع ظروف القيادة، إضافة إلى تطوير ناقل حركة أوتوماتيكي جديد ذي تسع سرعات، لتوفير توازن أكبر بين الأداء والكفاءة، فضلا عن تقديم تحسينات معززة.

وتأتي أكاديا الجديدة بنظام نقل السرعة الإلكتروني الدقيق الجديد، الذي يحل محل ناقل الحركة التقليدي، ما يوفر مساحة تخزين أكبر في الكونسول الوسطي متعدد الاستخدامات، فضلا عن تزويدها بنظام جي إم سي المحسّن والأكثر ذكاءً للمعلومات والترفيه، والذي يوفر ميزات جديدة مصمَّمة للمساعدة في تحسين تجربة المستخدم، وتقديم المزيد من قدرة التخصيص.

التصميم والتحسينات

وتتميَّز أكاديا 2020 بشبك أمامي جديد وواجهة أمامية وخلفية وإضاءة جي إم سي المميزة على شكل حرف C.

كما توسع فئة أكاديا AT4 الجديدة كلياً نطاق أحدث العلامات الفرعية من جي إم سي. وتضفي لمسات التصميم الجريئة، مثل الشبك الأسود الذي يزدان بعناصر من الكروم، على أكاديا مظهرا قويا مستوحى من القيادة على الطرقات الوعرة.

ويأتي هذا الطراز الجديد كلياً مع محرك V-6 بسعة 3.6 لترات، كخاصية قياسية، ينتج قوة 310 أحصنة، وعزم دوران يبلغ 366 نيوتن للمتر (271 رطلا للقدم)، ونظام دفع متواصل AWD بمقبض مزدوج. كما يتمتع بعجلات فريدة من نوعها مقاس 17 بوصة، وإطارات لجميع التضاريس كخاصية قياسية، فيما تتوافر عجلات مقاس 20 بوصة كخيار متاح.

وتشتمل التحسينات الإضافية على التصميم والتحسينات في أكاديا 2020 تصميمات جديدة لعجلات مقاس 18 و20 بوصة، تختلف وفق الطراز.

كما أن هناك مرايا خارجية مع إشارات انعطاف LED مدمجة (المرايا القابلة للطي قياسية في طراز دينالي، ومتوافرة في طراز SLT)، إضافة إلى باب خلفي معزز كهربائيا يتم فتحه بدون استخدام اليدين، مع نظام إسقاط ضوئي لشعار جي إم سي قياسي في طرازات SLE وSLT وAT4 ودينالي.

أما الكونسول الوسطي، فيأتي بتصميم جديد يتميَّز بمساحة تخزين أكبر، في حين أن نظام دينالي الفريد من نوعه تم تزويد الألوان الداخلية فيه مع لمسات خشبية جديدة ذات مسامات مفتوحة.

خيارات الدفع

ويوسع محرك التوربو الجديد خيارات نظام الدفع في أكاديا، ويضيف بُعدا جديدا لأدائه. ويستفيد هذا المحرك من تقنية مبتكرة ثلاثية القوة لنظام الصمامات طوَّرتها "جنرال موتورز"، تعمل على تغيير رفع الصمام عبر نطاق دورة المحرك في الدقيقة، ما يؤدي إلى تحسين الأداء لمختلف متطلبات القيادة، من خلال رفع عالٍ للصمام، لتوفير أقصى طاقة، إضافة إلى رفع منخفض للصمام، لتحقيق توازن أكبر بين القوة والكفاءة.

وتعمل الإدارة النشطة للوقود (إلغاء تفعيل الأسطوانة) على تعطيل عمل أسطوانتين أثناء ظروف الأحمال الخفيفة لتحسين كفاءة استهلاك الوقود.

ويُكمل نظام الصمامات ثلاثي القوة نظام الشحن التوربيني، لتحقيق أقصى استفادة من طاقة المحرك في جميع السرعات. ويتميَّز الشاحن التوربيني بتصميم مزدوج التمرير تم تطويره لتحسين عملية تسليم عزم الدوران في السرعات المنخفضة. ويتوافر عزم الدوران الأقصى من 1500 إلى 4000 دورة في الدقيقة، ليقدم استجابة استثنائية.

ويولِّد المحرك، وفق تقديرات جي إم سي، قوة تبلغ 230 حصانا (172 كيلو واط)، و349 نيوتن للمتر (258 رطلا للقدم) من عزم الدوران. ويأتي المحرك V-6 بسعة 3.6 لترات كخاصية قياسية أو اختيارية في سيارات أكاديا 2020، وفق نوع الطراز، وكذلك بلد البيع.

وتتميَّز جميع فئات محركات هذه السيارة بمفتاح إلغاء تفعيل خاصية تشغيل/إيقاف المحرك، فضلا عن كون نظام نقل السرعة الإلكتروني الدقيق الجديد بتسع سرعات.

ويحل نظام نقل السرعة الأوتوماتيكي الجديد ذي التسع سرعات محل نظام نقل الحركة الأوتوماتيكي السابق ذي الست سرعات، ويأتي بشكل قياسي مع محركات V-6 سعة 3.6 لترات في أكاديا 2020. وتوفر القوابض والتروس الإضافية في النظام الجديد تسارعا وكفاءة أفضل، مع تقليل ضوضاء المحرك أثناء التجوال، لمزيد من التحسين.

ويتيح نظام نقل السرعة الإلكتروني الدقيق هذا مساحة أكبر للتخزين في الكونسول الوسطي عن طريق استبدال ناقل الحركة التقليدي مع مجموعة تروس يتم التحكم فيها إلكترونياً، وتتكون من أزرار دفع وسحب سهلة الاستخدام، إضافة إلى نظام جي إم سي الجديد للمعلومات والترفيه وتقنيات إضافية

ومع تزايد اهتمام عملاء سيارات الكروس أوفر بتقنيات الاتصال، توفر أكاديا 2020 أحدث نظام معلومات وترفيه من جي إم سي يتميَّز بأنه أكثر ذكاءً وسهولة من أي وقت مضى. ويوفر هذا النظام قدرة التعرف على الصوت، وشاشة لمس عالية الدقة، وواجهة مستخدم مبسَّطة لا تتطلب سوى خطوات بسيطة لتنفيذ بعض المهام، فضلا عن تصاميم أبسط مستوحاة من أحدث تقنيات الهواتف الذكية.

ويتضمَّن هذا النظام سهل الاستخدام شاشة قُطرية قياس 8 بوصات، والعديد من الميزات الجديدة والمحسّنة، مثل: ملف تعريف شخصي يتيح للمستخدمين تكييف نظام المعلومات والترفيه وفقا لتفضيلاتهم، بما في ذلك مستوى الصوت ونظام ملاحة متوافر (يتطلب الاشتراك في الخدمات المتصلة المتوافقة)، وضبط إعدادات المناخ. ويتم حفظ ما يصل إلى أربعة ملفات تعريف شخصية في السيارة، ويمكن تضمينها في أزرار مفتاح سيارة أكاديا، لتتم إعادة ضبط تفضيلات السائق التالي تلقائيا.

وزودت أكاديا الجديدة بواجهة ملاحة جديدة كليا، مع ميزة إدخال الوجهة "دفعة واحدة"، ووظيفة توجيه محسنة، وإعدادات مخصصة.

منافذ USB-C، إضافة إلى دمج منفذي شحن USB-C جديدين في الجزء الأمامي والخلفي للكونسول الوسطي. وبذلك يرتفع عدد المنافذ في سيارة أكاديا إلى خمسة، بما في ذلك منفذ شحن USB-A لمقاعد الصف الثالث.

وتشمل التقنيات الجديدة والمحسّنة في أكاديا 2020 شحنا لاسلكيا من الجيل التالي بقدرة 15 واط (متوافر) وكاميرا رؤية خلفية رقمية عالية الدقة (قياسية في طرازات SLE وSLT وAT4 أو دينالي) ومرآة كاميرا خلفية 3 جديدة قياسية في طراز دينالي وتحسينات في نظام التعليق تعزز تجربة الركوب والتعامل مع السيارة.

تجربة الجريدة. انطلاق سريع وثبات لافت

كان من اللافت خلال تجربة أكاديا الجديدة سرعة انطلاقها على الطريق، بعد تزويدها بمحرك قوي، في الوقت الذي كان ذلك الانطلاق مصحوبا بثبات ملحوظ، بعد تجربة قيادتها في البلاد، بدعوة خاصة من شركة محمد صالح ويوسف رضا بهبهاني، الوكيل الحصري لعلامة جي إم سي بالكويت.

وفي أكاديا الجديدة تفاصيل كثيرة، خصوصا في داخليتها، التي تضم تجهيزات كبيرة أعدَّها الصانع الأميركي لهذه المركبة، ليجعل من هويتها أقرب إلى رغبات الشباب وحاجة العائلة معاً في الوقت نفسه.

وكان من الواضح اقتصادية محرك أكاديا الجديدة، فرغم قوة محركها وأدائها على الطريق، فإنها اقتصادية، ولم تستهلك الوقود بشكل كبير خلال تجربتها في إجازة نهاية الأسبوع.

back to top