«كيبيك» تستهدف تحصيل غرامات التأخير في مصفاة الزور

سجل خاص بالمخاطر للاستفادة منه بالمشاريع المستقبلية

نشر في 16-02-2020
آخر تحديث 16-02-2020 | 00:06
الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة كيبيك
الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة كيبيك
علمت «الجريدة» من مصدر نفطي مطلع أن الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة «كيبيك» ستبدأ تحصيل غرامات التأخير على المقاولين المنفذين لمصفاة الزور.

وأفاد المصدر بأن تحصيل تلك الغرامات سيتم دون المساس بعمليات سير الأعمال في إنشاءات المصفاة التي أوشكت على الانتهاء، موضحاً أن حجم الإنشاءات في المصفاة حالياً تجاوز الـ 94 في المئة، ومن المتوقع التشغيل الفعلي للمصفاة نهاية العام الحالي.

وذكر أن ذلك سيتم في إطار حرص الشركة على الاحتفاظ بكامل حقوقها التعاقدية فيما يخص تطبيق بنود غرامات التأخير، مبيناً أن الشركة تدرس حالياً كل الأمور الفنية عن طريق مستشار المشروع من أجل إصدار قرار نهائي بالآثار المالية المترتبة على مقاولي المشروع وبما يضمن حقوق الشركة في هذا الإطار.

من جهة أخرى، أفاد المصدر بأن الشركة تعكف حالياً على اتخاذ كل الإجراءات اللازمة التي من شأنها العمل على تلافي المخاطر التي قد يتعرض لها المشروع إلى حين الانتهاء منه، وسيتم ذلك من خلال تسجيل أي ملاحظات حول المخاطر، إن وجدت، إضافة إلى حلولها، وسيتم ذلك أيضاً في سجل خاص يعرف باسم مخاطر المشروع.

وذكر أن ذلك السجل سيخضع للرقابة المستمرة حتى يتم تسلم المشروع نهائياً والبدء في تشغيله وكذلك سيتم الاحتفاظ بهذا السجل للاستفادة منه في المشروعات المستقبلية.

وحول مشروع مجمع البتروكيماويات التابع للشركة، أفاد المصدر بأن العمل جارٍ حالياً على الانتهاء من الجدوى الاقتصادية للمشروع، في حين يحتاج التنفيذ إلى موافقات من مجلس إدارة الشركة، وكذلك من مجلس إدارة مؤسسة البترول، قبل إقراره في المجلس الأعلى للبترول.

back to top