صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4354

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تعيين الرفاعي أميناً عاماً لـ «كيمز»

«الصحة»: جهودنا مستمرة في رصد «كورونا» ولا إصابات

أصدر وزير الصحة د. باسل الصباح قراراً بتعيين د. فواز الرفاعي أميناً عاماً لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية "كيمز"، وقراراً مماثلاً بتكليف الوكيلة المساعدة لشؤون الصحة العامة د. بثينة المضف، فضلا عن عملها بمهام الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة، وهو المنصب الذي كان يشغله الرفاعي.

وعلمت "الجريدة" أن الأسبوع المقبل سيشهد عدداً من قرارات التدوير في بعض المناصب الإشرافية في الوزارة.

من جانب آخر، أكدت "الصحة" عدم رصد أي حالة إصابة بفيروس "كورونا" المستجد في الكويت حتى الآن.

وقالت الوزارة، في بيان، إن الجهود لاتزال مستمرة في الرصد والمتابعة والاحتراز، وسط تضافر كل الجهود في قطاعات الوزارة المختلفة، والتنسيق والتعاون بين الجهات الرسمية والوزارات المعنية.

تغذية الطفل


وفي موضوع منفصل، انطلقت أمس فعاليات الندوة العالمية "صحة وتغذية الطفل"، والتي تنظمها الجمعية الكويتية للغذاء والتغذية.

وقال طبيب الأطفال بمستشفى الولادة د. محمد جلال، إن "الكويت من البلدان التي تعاني تدني نسب الرضاعة الطبيعية بها، حيث تعد أقل من المعدلات العالمية، بينما المطلوب الوصول إلى نسبة عالية، حيث تهتم كل الجهات المعنية بتقديم الدعم للكثير من الأمهات، لتسهيل ورفع نسب الرضاعة الطبيعية".

وأوضح أن فترة الألف يوم الأولى من عمر الطفل هي أهم فترات حياته، وهي فترة حرجة، لأن الطفل يحتاج إلى تغذية سليمة، لينمو بشكل طبيعي، ويصل إلى التطور العقلي والحركي المطلوب.

وأكد جلال أهمية الرضاعة الطبيعية خلال الأشهر الستة الأولى بعد الولادة، لتبدأ الأم بعدها بإدخال بعض أنواع الأطعمة التي يجب أن تكون متوازنة.

بدوره، أكد أستاذ طب الأطفال بجامعة الإسكندرية واستشاري الأطفال بمستشفى هادي د. فايز حافظ، أن تغذية الطفل يجب الاهتمام بها منذ فترة الحمل، ومن المهم أن تتناول الأم غذاء صحيا يشتمل على البروتينات والكربوهيدرات، لأنه يعطيها طاقة، ويمنح الطفل نموا سليما.