«الأولويات» أعدّت جدول أعمال جديداً

نشر في 13-02-2020
آخر تحديث 13-02-2020 | 00:00
 رئيس لجنة الأولويات النائب أحمد الفضل
رئيس لجنة الأولويات النائب أحمد الفضل
استكملت لجنة الأولويات، خلال اجتماعها السادس أمس، مناقشة وضع خطة العمل التشريعي لدور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الخامس عشر، ومراجعة جدول أعمال جلسة مجلس الأمة المقبلة، وكذلك التنسيق مع مكتب المجلس ورؤساء اللجان البرلمانية لدراسة عقد جلسات خاصة لإقرار بعض القوانين، بناء على قرار المجلس في جلسته المنعقدة بتاريخ 2020/02/04.

وقال رئيس اللجنة النائب أحمد الفضل، في تصريح أمس، إنه كان لدى "الأولويات" قانون واحد فقط، وهو قانون العنف الأسري الذي تم التصويت عليه، متوقعا أن تصوّت اللجنة التشريعية على قانون حق الاطلاع على المعلومات، الذي يحظى بتوافق نيابي- حكومي، ليتم إدراجه على جدول أعمال المجلس.

وقال الفضل، إن "الأولويات" أرسلت جدول أعمال جديدا إلى مكتب المجلس، وطلبت منه تقديم بند التقارير على ما سواه بعد البنود الأربعة الرئيسية.

وعن ترتيب التقارير في الجلسة المقبلة، أوضح الفضل، أنها ستبدأ بالمداولة الثانية لقانون العمل الأهلي، ثم تعديل قانون التأمينات المختص بتخفيض قيمة الاستقطاع الشهري على معاشات المتقاعدين، وقانون التأمينات الخاص بالاستبدال والقروض الحسنة.

وأضاف أنه سيتم إدراج إصدار قانون الإجراءات الجزائية الخاص بإعادة التماس النظر، ثم قانون تنظيم القضاء، وتقرير اللجنة المالية الخاص بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، لاسيما أن اللجنة منحت الحكومة وقتا كافيا لذلك.

وتابع أنه سيكون هناك قانون لدعم الأندية الرياضية لمضاعفة الدعم الحالي الممنوح لها من 750 ألف دينار إلى 1.5 مليون دينار، وفقا لشروط بعد اتفاق مكتب المجلس ورؤساء الأندية الرياضية من العام الماضي، ثم قانون التوثيق الذي يحظى بتوافق حكومي- نيابي.

وأشار الفضل إلى أن هناك اقتراحات من النواب بشأن المادة 16 من اللائحة الداخلية التي ألغتها المحكمة الدستورية وصوتت عليها اللجنة، لكي يملأ هذا الفراغ، إضافة إلى ما يخص إنشاء لجنة شرعية في كل بنك لمراقبة عمل البنوك.

back to top