خارج السرب: كوميديا الحسد الكويتي

نشر في 12-02-2020
آخر تحديث 12-02-2020 | 00:10
حسدنا مضحك وغير أريب، حيث يمكن وصفه على طريقة الدعايات بمذمتين في واحد، بدليل أن الغني الذي يسكن القصر يحسد الفقير على الفقر، وذو الدخل الممدود والرصيد المنتفخ المكرش يحسد ذوي الدخل المحدود المعصقل على راتب مصاب بأنيميا القروض والمصاريف.
 فالح بن حجري قالوا في الأمثال: "الضحك من غير سبب من قلة الأدب"، ورد الواقع موافقًا، والحسد من دون سبب من قلة الأرب أيضاً، والحمد لله الذي لا يُحمد على مكروه سواه، هنا اجتمع الضحك والحسد في ميدان واحد، فحسدنا مضحك وغير أريب ويمكن وصفه على طريقة الدعايات بمذمتين في واحد، بدليل أن الغني الذي يسكن القصر يحسد الفقير على الفقر، وذو الدخل الممدود والرصيد المنتفخ المكرش يحسد ذوي الدخل المحدود المعصقل على راتب مصاب بأنيميا القروض والمصاريف، وذو الشقاوة الذي يرفل بنعيم جهله يحسد العاقل على شقائه في نعيم العقل، كما ذكر يوماً البروفيسور المتنبي.

لذلك نقول إن حسدنا مهرج وطاقة مهدورة، فمكانه الحقيقي مسارح الكوميديا لا مسارح أرزاق خلق الله، وهو أيضا حسد روبية أربة ناقصة، فالأريب لا يلصق بذاته وبكامل قواه العقلية هذه الصفة المذمومة بدون سبب، ليفضح نفسه مجانا جهارا نهارا في أسواق المروءة، فالحسد نقيض المكارم لذلك قيل قديما "الحسود لا يسود".

يورد العم يعقوب الغنيم في كتابه "حكايات بحرية وشعبية" قصة رواها والده، المرحوم بإذن الله، العم يوسف الغنيم، وتحكي عن خلاف حدث بين غاصة إحدى سفن الغوص على اللؤلؤ قديماً، حيث شكا الغاصة للنوخذة صاحبهم الذي كان يحضر القليل من المحار، وهم يحضرون الكثير، فيشاركهم في المحصول كله حسب اشتراكية الغوص الكويتي المطبقة قديماً، وطالبوه بتطبيق نظام "العزال" عليه، حيث يحاسب على ما يحضره فقط بدون مشاركتهم، فقال لهم النوخذة ناصحًا بأن الرزق قد يكون في محارة واحدة لا في كل أكوام المحار.

ولكنهم أصروا على عزل محاره، فما كان من النوخذة إلا الطلب من الغواص بأن يحقق لهم طلبهم، فوافق مضطرًا ووكل أمره إلى الله، وبعدها سارت وتيرة الغوص كالمعتاد، وعند فلق المحار في الصباح وجد الغواص في إحدى محاراته درة (حصباة) تقدر باثنتين وثلاثين ألف روبية، وهذا المبلغ حينها يمثل ثروة كبيرة جداً، فتجمع البحارة حول النوخدة وطالبوه بنصيبهم من الدرة حسب العرف الذي طالبوه بإلغائه بالأمس، فرد عليهم النوخذة، وقال: لا حق لكم فيها، هذا توفيق من الله سبحانه وتعالى له، ونصيب ساقه إليه.

وبيعت الحصباة واغتنى الغواص المحسود، وظل حاسدوه يعانون الفقر بعده لسفرات وسفرات... قُتل الحسد ما أعدله بدأ بصاحبه غير الأريب، فقتل الناس عليه من الضحك والسخرية.

back to top