«الأميركية» و«كيبكو» تطلقان توثيق التاريخ الشفوي

نشر في 10-02-2020
آخر تحديث 10-02-2020 | 00:00
مدير المكتبة في الجامعة الأميركية في الكويت أسماء الكنعان والمديرة التنفيذية لاتصالات المجموعة في شركة المشاريع  إيمان العوضي والعلي خلال إعلان مبادرة  توثيق التاريخ الشفوي
مدير المكتبة في الجامعة الأميركية في الكويت أسماء الكنعان والمديرة التنفيذية لاتصالات المجموعة في شركة المشاريع إيمان العوضي والعلي خلال إعلان مبادرة توثيق التاريخ الشفوي
أطلقت مكتبة الجامعة الأميركية في الكويت أول مجموعة مقابلات ضمن مشروع توثيق التاريخ الشفوي، الذي يحتوي على مقابلات توثق تاريخ حياة الرواد في الكويت، وذلك بدعم من شركة مشاريع الكويت "القابضة" (كيبكو).

وقالت المكتبة في بيان صحافي أمس، إن المشروع الذي جاء بمبادرة من مركز دراسات الخليج بالجامعة تحت إدارة مديرته السابقة د. فرح النقيب، يتناول مجموعة واسعة من المواضيع التي توثق تجارب أجيال من الكويتيين وغير الكويتيين، ويمثل إطلاق الموقع الإلكتروني للمشروع نتيجة تعاون امتد أربع سنوات بين الجامعة الأميركية في الكويت وشركة مشاريع الكويت التي قدمت الدعم للمشروع منذ مراحل التخطيط الأولى له.

وصرحت مدير المكتبة في الجامعة الأميركية في الكويت أسماء الكنعان، بأنه "ليس غريباً على المكتبات أن تتبنى مثل هذه المشاريع، إذ كانت ومازالت مراكز لخلق المحتوى ونشره وحفظه للأجيال القادمة".

وأضافت الكنعان "نحن فخورون جداً بإطلاق مشروع توثيق التاريخ الشفوي في الكويت وإتاحته للجمهور من خلال أحدث تقنيات التسجيل الصوتي والأرشفة".

بدورها، قالت المديرة التنفيذية لاتصالات المجموعة في شركة المشاريع إيمان العوضي، "يسر شركة المشاريع أن تدعم هذه المبادرة المهمة وهي مشروع توثيق التاريخ الشفوي في الجامعة الأميركية في الكويت".

ويركز المشروع على تسجيل وتوثيق تاريخ الرواد الذين ولدوا قبل فترة الستينيات من القرن الماضي من خلال مقابلات صوتية تسرد ذكريات الأفراد الذين عاصرو تحول المجتمع الكويتي مع ظهور النفط وكذلك تجاربهم الشخصية أثناء محطات مهمة في تاريخ الكويت مثل الغزو العراقي في عام 1990.

back to top