صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4387

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«أمانة الأوقاف»: دورة للمحكمين بمسابقة الكويت للقرآن الكريم

الصالح: المحكم يجب أن يكون حافظاً للقرآن ومتقناً لأحكامه

أقامت الأمانة العامة للأوقاف دورة لتدريب المحكمين لمسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن الكريم وتجويده الثالثة والعشرين تحت شعار "ربيع القلوب"، والتي تقام برعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد وتنظمها سنويا الأمانة العامة للأوقاف ممثلةً في الصندوق الوقفي للقرآن الكريم وعلومه.

وقالت مديرة الصندوق دلال الصالح، إن "هذه الفعالية تهدف إلى تدريب المحكمين المستوفين للشروط القادرين على اجتياز الاختبار التحريري والنظري للجنة، لاسيما أن المحكم لابد أن يكون مستوفيا لعدد من الشروط ليصبح محكما في مسابقة الكويت الكبرى للقرآن الكريم، أولها أن يكون حافظاً للقرآن الكريم ومتقناً لأحكامه، وأن يكون لديه اسناد صحيح، وأن يكون لديه شهادة شرعية معتمدة".

وأكدت "إعطاء فرصة للمحكمين في الأعوام السابقة بحفظ القرآن الكريم كاملاً للمشاركة هذا العام من خلال التسابق في مجال القراءات الأخرى للقرآن الكريم بخلاف قراءة حفص عن عاصم، ولذلك يشترط في المحكمين أن يكونوا ملمين إلماما تاما بالقراءات الأخرى".


قاعدة بيانات

من جانبه، أكد نائب رئيس اللجنة الدائمة للمسابقة الشيخ عبدالرحمن الحشاش، أن "تدريب المحكمين لهذا العام يهدف إلى تأسيس قاعدة بيانات تضم جميع الفائزين بالتحكيم في المسابقة لمشاركتهم في الأعوام التالية"، مشيرا إلى أن "العدد النهائي للمحكمين والمحكمات المشاركين في التصفيات النهائية هو المؤشر الرئيس لتحديد عددهم، إذ تضم المسابقة هذا العام 14 لجنة، وتحتاج كل لجنة إلى ثلاثة محكمين رئيس وعضوين".

ولفت إلى أن "المحكمين سيخضعون لدورة تدريبية تأهيلية لرفع كفاءتهم وتعريفهم بالطريقة المعتمدة للتحكيم والدرجات والنسب والشروط والأحكام".