العلاج بالخارج ممكن يكون بالداخل

نشر في 07-02-2020
آخر تحديث 07-02-2020 | 00:06
 عبدالقادر عبدالمحسن الحمود عندما أنشأت وزارة الصحة إدارة العلاج بالخارج كان الغرض منها إرسال من يستدعي سفره للخارج، وإن وزراء الصحة الأفاضل اختلفوا في تسيير هذه الإدارة، فجاء وزير وفتح العلاج بالخارج حتى أصبحت تسمى سياحة في الخارج، وجاء وزير ثان وقنّن المرسلين للعلاج في الخارج، وجاء وزير آخر وشكّل عدة لجان طبية سواء كانت في المستشفيات أو إدارة العلاج بالخارج، وأصبح الناس في حيرة من أمرهم.

وبما أن وزارة الصحة تقوم باستدعاء أطباء من الخارج، ويسمون أطباء زائرين ولمدة أيام، وهؤلاء الأطباء لا يكشفون أو يعالجون أو يجرون عمليات إلا لقلة ممن الناس، والجميع يعرف أن لدينا أطباء وجراحين أكفاء، تشهد لهم كثير من دول العالم، فلماذا لا يكون الأطباء الزائرون من خارج الكويت أطباء لدى وزارة الصحة لمدة طويلة؟ كما أن لدينا في وزارة الصحة أطباء مقيمين (الله يحفظهم) لا تحتاج الوزراة إليهم.

واستكمالا لذلك فإن الهيئة التمريضية أصبحت خدماتها دون المستوى، والسبب أن أغلب الممرضين والممرضات قد خدموا الكويت لسنوات طويلة، ولم تقدم لهم الوزارة دورات على مستجدات عملهم بالتمريض، فضلاً عن أن خريجي معهد التمريض عددهم قليل جداً.

كل هذا يترك أثراً كبيراً في خدمات وزارة الصحة، التي يجب أن تكون على أكمل وجه، والله من وراء القصد.

back to top