«اتحاد التطبيقي» ناقش مع المضف تفعيل التسجيل اليدوي

طالب بصرف 50 ديناراً بدل كتب ورفع الحد الأقصى إلى 9 وحدات بـ «الصيفي»

نشر في 07-02-2020
آخر تحديث 07-02-2020 | 00:00
المدير العام للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. علي المضف متوسطاً وفد الاتحاد
المدير العام للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. علي المضف متوسطاً وفد الاتحاد
بحث وفد الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب برئاسة ضاري العليان مع المدير العام للهيئة د. علي المضف، مجموعة من المشاكل التي تواجه الطلبة وبحث سبل حلها، أبرزها تفعيل خاصية التسجيل اليدوي بمكاتب التسجيل، لأن عددا كبيرا من الطلبة لم يتمكنوا من التسجيل عبر الموقع الإلكتروني، وبات مستقبلهم مهددا بخطر عدم التخرج والفصل من الدراسة.

وقال العليان في تصريح لـ «الجريدة»، ان «الوفد طالب مدير الهيئة بصرف 50 دينارا لكل طالب بدل كتب مع بداية كل فصل دراسي لمساعدة الطلبة في الحصول على الكتب الدراسية التي يحتاجون اليها، نظرا لارتفاع اسعار الكتب».

وأضاف العليان أن «الوفد طالب أيضا برفع الحد الاقصى للتسجيل في الفصل الدراسي الصيفي إلى 9 وحدات دراسية لجميع طلبة كلية التربية الأساسية، لأن طلاب معظم التخصصات لديهم 3 وحدات لكل مقرر، وهذا الأمر يحرم الكثير من الطلبة من توافر شروط مكافأة التفوق، رغم أحقيتهم بها».

وأوضح أن بعض الشروط التعجيزية تمنع الطلاب من تحقيق التفوق، إذ يشترط لصرف مكافأة التفوق حصول الطالب على معدل 3.60 في الفصل الدراسي، وأن يكون مسجلا لـ 17 وحدة دراسية في نفس الفصل، وعدد 7 وحدات في الفصل الصيفي، وهذه شروط تعجيزية، نظرا لقلة الشعب الدراسية المطروحة أمام الطلبة».

وأشار إلى أن الوفد ناقش مع دز المضف تمديد مدة البقاء المقررة للطلبة حفاظا على مسيرتهم الدراسية، لأن هناك شريحة من الجموع الطلابية تضطر لاستنفاد مدة البقاء، نظرا لما يواجهونه من مشاكل الشعب المغلقة، وعدم قدرتهم على التسجيل بالمقررات التي تساعدهم على التخرج خلال الخطة الدراسية لكل منهم، ومعاملة الطالب الحاصل على «FA» نفس معاملة الطالب الحصل على تقدير «F»، لأن تقدير «HM»، و»FA» يؤثران بشكل سلبي على معدل الطالب ومستقبله الدراسي، لافتا إلى أن هناك طابورا من المتسربين من الهيئة ضحايا لنظام «HM».

ولفت العليان إلى أن الوفد طالب أيضا بصرف مكافأة لطلبة الميداني بكلية التربية الأساسية، وتحديد موعد ثابت لصرف مكافأة الطلبة، بحيت تصرف خلال الفترة من 18 حتى 20 من كل شهر أسوة بما هو معمول به في جامعة الكويت.

تعديل «التقدير العام»في «لائحة الكليات»

أعلن العليان أن د. المضف وافق على تعديل مادة «التقدير العام» في اللائحة الأساسية لنظام الدراسة في كليات التعليم التطبيقي، على أن يكون سلم تقدير «امتياز» من 3.67 حتى 4 نقاط، و«جيدجدا» من 2.67 حتى 3.66 نقطة، و»جيد» من 2 حتى 2.66 نقطة.

وأوضح العليان أن هذه الموافقة جاءت بعد مطالبة الاتحاد بتعديل نظام التقدير العام في اللائحة، مشيرا إلى أن الاتحاد يعمل على تذليل الصعاب، وتحقيق المكتسبات الطلابية.

back to top