صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4388

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بولتون: الرئيس أبلغني برغبته تجميد المساعدات لأوكرانيا حتى تحقق مع بايدن

  • 28-01-2020

بعد ساعات من تقديم فريق الدفاع عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب دفوعهم أمام مجلس الشيوخ في محاكمة العزل، معتبرين أن الرئيس لم يخطئ في الأصل، نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» تقريراً قد ينسف مساعيهم.

وقالت الصحيفة إن مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون كتب في مسودة بخط يده لكتاب لم يُنشر بعد، أن ترامب أبلغه شخصياً في أغسطس الماضي، أنه يريد تجميد المساعدات العسكرية لأوكرانيا إلى أن تُجري تحقيقاً في اتهامات بالفساد موجهة لجو بايدن نائب الرئيس السابق، ومنافسه المحتمل للانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل.

وطالب ممثلو مجلس النواب السبعة في قضية عزل ترامب، مجلس الشيوخ باستدعاء بولتون ليدلي بشهادته في محاكمة الرئيس.


وقال زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ تشاك شومر: «لا بد من إدلاء كبار مسؤولي الإدارة بشهاداتهم، وعلى الجمهوريين مساندة الجهود الرامية لاستدعاء بولتون ضمن آخرين للإدلاء بشهاداتهم».

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إن «الرئيس رفض طلبنا إلى بولتون للإدلاء بشهادته، والآن يتضح لنا سبب ذلك، لأن شهادته تناقض مباشرة أصل دفاع الرئيس».

ورد ترامب على التقرير في تغريدات، قائلاً: «لم أخبر بولتون أن المساعدات المقدمة لأوكرانيا مرتبطة بالتحقيقات بشأن الديمقراطيين، بمن فيهم بايدن وابنه. في الواقع، لم يشتكِ من ذلك في وقت فصله»، مضيفاً «إذا قال بولتون هذا، فإنه فقط لبيع كتاب».