«الوزراء» دعا لاتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة «كورونا»

• ناقش أسباب تراجع ترتيب الكويت في مدركات الفساد • هنأ بالأعياد الوطنية وناقش خطوات تنفيذ برنامج عمل الحكومة

نشر في 27-01-2020 | 20:09
آخر تحديث 27-01-2020 | 20:09
No Image Caption
بحث مجلس الوزراء في اجتماعه، اليوم، برئاسة رئيس مجلس الوزراء صباح الخالد الإجراءات المعتمدة لمواجهة انتشار فيروس "كورونا"، وناقش أسباب تراجع الكويت في مؤشر مدركات الفساد. وفي ختام الاجتماع صدر البيان الآتي:

يتقدم مجلس الوزراء إلى مقام صاحب السمو أمير البلاد وسموه ولي عهده الأمين، وإلى الشعب الكويتي الوفي بخاص التهاني وصادق التبريكات بمناسبة بدء الاحتفال بالأعياد الوطنية للكويت، وقيام صاحب السمو الأمير برفع علم دولة الكويت في قصر بيان اليوم إيذاناً ببدء الاحتفالات الوطنية بحلول الذكرى التاسعة والخمسين للعيد الوطني والتاسعة والعشرين ليوم التحرير، ومرور أربعة عشر عاماً على تولي صاحب السمو الأمير وسمو ولي العهد مقاليد الحكم، سائلاً المولى عز وجل أن تظل راية الكويت عالية خفاقة في سماء المجد والعلا، وأن يديم على وطننا الغالي وأهله الأوفياء والمقيمين الكرام نعمة الأمن والأمان والرفاه.

وقدم كل من وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ورئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد "نزاهة" والفريق الفني في الهيئة" عرضاً مرئياً لمجلس الوزراء عن شرح ظروف والأسباب التي أدت إلى تراجع ترتيب الكويت في مؤشر مدركات الفساد العالمي والنتائج المترتبة عليها إضافة إلى الأسس والقواعد والمعايير التي استندت إليها منظمة الشفافية الدولية في تحديد ترتيب الكويت في هذا المؤشر.

كما تم استعراض توصيات هيئة "نزاهة" التي من شأنها تحسين ترتيب الكويت، من أبرزها الاستعجال في إصدار التشريعات ذات الصلة، وإنجاز مبادرات الاستراتيجية الوطنية بالسرعة الممكنة، وتفعيل التدابير والإجراءات الإصلاحية التي لها أثر مباشر وملموس على المواطن، وكذلك تسريع وتيرة التحول الرقمي للخدمات الحكومية.

وعبر مجلس الوزراء عن شكره وتقديره للجهود المبذولة من "نزاهة"، وقرر إحالة توصيات الهيئة إلى لجنة الشؤون القانونية للدراسة وموافاة المجلس بالتوصية المناسبة.

وضمن إطار متابعة مجلس الوزراء لخطوات تنفيذ برنامج عمل الحكومة والمحاور الرئيسية التي ارتكز عليها، لاسيما ما يتعلق منها بمحور التحول الرقمي للخدمات الحكومية، قدم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح وقياديو الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات عرضاً لمجلس الوزراء بشأن ما تم اتخاذه في مجال ميكنة الخدمات الحكومية، كذلك الخطط والمرئيات والخطوات اللازمة لتطبيق التحول الرقمي في الخدمات الحكومية، الذي يهدف إلى تحقيق أهداف عدة منها تعزيز الشفافية ومكافحة الفساد من خلال الاستخدام الأمثل للبيانات والتقنية الحديثة وتسهيل خدمات مصالح المواطنين وتعزيز ثقة المواطن من خلال خلق تجربة مميزة في كل تعاملاته الحكومية، ورفع كفاءة وفعالية القطاع الحكومي من خلال الاستفادة من أدوات القياس والمتابعة الذكية.

كما تم عرض أهم التحديات التي تواجه التحول الرقمي في ضوء الوضع الراهن في الكويت، وكذلك أهم التوصيات التي تمثلت في الإسراع بوضع استراتيجية وطنية للتحول الرقمي، وتنفيذ الاستراتيجية ومتابعتها ونشر ثقافة التحول الرقمي بين قياديي الدولة وشاغلي الوظائف الإشرافية، كذلك اعتماد نموذج تنظيمي لضمان تحقيق التحول.

وأشاد المجلس بالجهود الدؤوبة الجادة التي قام بها فريق العمل وما تم إنجازه من خطوات، مؤكداً ضرورة تجسيد التعاون اللازم بين كل الأجهزة الحكومية، سعياً إلى تحقيق النتائج الايجابية المنشودة، كما قرر المجلس إحالة التوصيات إلى لجنة الخدمات العامة لوضعها حيز التنفيذ.

الكويت خالية من "كورونا"

وضمن إطار حرص الحكومة على اتخاذ الإجراءات الوقائية والخطوات الاحترازية للحد من انتقال فيروس "كورونا" في الكويت، فقد استمع المجلس إلى شرح قدمه وكيل وزارة الصحة حول التدابير والإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة وبالتنسيق التام مع منظمة الصحة العالمية وجميع المنظمات العالمية والإقليمية المعنية، وكذلك الجهات المحلية المعنية بالتعامل مع مثل هذه الأمراض والأوبئة للحد من انتشار هذا المرض ومنع العدوى واتخاذ كل الإجراءات الوقائية والاحترازية لمجابهة هذا الفيروس.

وأكد خلو الكويت من أي إصابة بحمد الله، منوهاً بجاهزية العيادات الصحية وغرف العزل الموجود في مطار الكويت الدولي، وتزويد المنافذ بالكاميرات الحرارية وتعميم الإقرارات الصحية على القادمين إلى الكويت من الدول المعلن عن ظهور المرض فيها، وتجهيز القطاع الصحي بالمعدات والأجهزة اللازمة لمنع انتشار العدوى.

وشدد مجلس الوزراء على اتخاذ كل الإجراءات والتدابير العملية اللازمة من كل الجهات الحكومية المعنية في مواجهة الاحتمالات المتعلقة بانتشار هذا الفيروس.

back to top