صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4360

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الأولمبياد الخاص الكويتي»: دمج ذوي الاعاقات الذهنية بالمجتمع

  • 27-01-2020 | 18:31
  • المصدر
  • KUNA

دعت رئيس مجلس ادارة «الأولمبياد الخاص الكويتي» حياة مصطفى اليوم الاثنين الى دمج ذوي الاعاقات الذهنية في المجتمع موضحة ان في الكويت 17 الف حالة من هذه الفئة وان المشاركين منهم في الانشطة الرياضة لا يتعدى 1500 حالة.

وقالت حياة لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» على هامش فعاليات «دورة الألعاب الافريقية الأولى للأولمبياد الخاص» ان "هدف الأولمبياد الخاص الكويتي هو دمج ذوي الاعاقة بالمجتمع ليس فقط على الجانب الرياضي وانما في مجالات لصحة والتعليم والعمل ايضا".

واكدت ان نظام وضع الاشخاص ذوي الاعاقة الذهنية خلف الأبواب المغلقة لم يعد موجودا وان العالم امسى لديه مدارس موحدة تجمع الأشخاص ذوي الاعاقة مع الأشخاص العاديين.

من جهة اخرى اوضحت مصطفى ان الهدف من مؤتمر في مؤتمر القادة الشباب القام ضمن الفعاليات هو التثقيف ببرنامج القيادة وكيف يمكن لذوي الاعاقة أن يكونوا مبادرين بالدفاع عن قضاياهم مضيفة ان ان «الأولمبياد الخاص الكويتي» يتبع «الأولمبياد الخاص العالمي» وهو مؤسسة تعنى بالرياضة لهذه الفئة الى جانب البرامج الصحية والخاصة بتكوين وتعزيز شخصية المعاق ذهنيا ومنها برنامج « القادة الشباب».

ولفتت في هذا الاطار الى مشاركة لاعبة كرة السلة الكويتية حنين المسباح "من ذوي الاعاقة الذهنية" فضلا عن مرشدتها «المتطوعة» آمنة ذياب في المؤتمر مضيفة ان المسباح شاركت في بطولات اقليمية وعالمية وحصدت ميداليات عديدة.


كما اكدت اهمية نشر الوعي في المجتمع الكويتي وخارجه بشأن ضرورة الدمج معربة عن تطلعها لأن ينظر المجتمع الى هذه الفئة بطريقة مختلفة وانه بالامكان الاعتماد عليهم.

من جهة اخرى شددت مصطفى على ضرورة نشر "ثقافة التطوع" بالمجتمع والتي تبدأ من الأسرة معربة عن الاعتزاز لكونها ضمن فريق كويتي كل اعضائة "متطوع" وذلك لمساعدة الأشخاص من ذوي الاعاقة الذهنية.

واشارت الى دور رئيس «نادي الطموح» والمدير الوطني للأولمبياد الخاص الكويتي رحاب بورسلي في دعم هذا التوجه متمنية أن تسود مثل هذه الافكار لدى كافة افراد المجتمع.

وكان وزير الشباب والرياضة المصري اشرف صبحي قد افتتح أمس الاحد دورة الألعاب الأفريقية الأولى للأولمبياد الخاص «مصر 2020» التي تستضيفها مصر حتى 31 يناير الجاري تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ويشارك في الأولمبياد الخاص لاعبون من ذوي القدرات والهمم من 42 دولة أفريقية يتنافسون في اربعة رياضات هي خماسيات كرة القدم وكرة السلة وألعاب القوى والبوتشي.