شيخ الازهر: الإنفتاح الحضاري هو اخفاق لتيار الإنغلاق والتشدد

نشر في 27-01-2020 | 18:34
آخر تحديث 27-01-2020 | 18:34
شيخ الازهر الدكتور احمد الطيب
شيخ الازهر الدكتور احمد الطيب
قال شيخ الازهر الدكتور احمد الطيب اليوم ان العلماء الاصلاحيين هم القادرون على تجديد الفكر الديني وان الانفتاح الحضاري هو اخفاق لتيار الانغلاق والتشدد.

واضاف الدكتور الطيب في مؤتمر (تجديد الفكر والعلوم الاسلامية) الذي ينظمه الأزهر تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي ان التيار الاصلاحي الوسطي هو الجدير وحده بمهمة "التجديد" الذي تتطلع اليه الامة والذي لا يشوه الدين ولا يلغيه وانما يأخذ من كنوزه ويستضيء بهديه ويترك ما لا يتناسب من احكامه الفقهية الى الفترة التاريخية التي قيلت فيها.

واوضح أن الصمت عن ظاهرة التعصب الديني سواء على مستوى التعليم أو على مستوى الدعوة والارشاد يظهر عدم الجدية في تحمل المسؤولية تجاه الأمة معتبرا ان دعوات التعصب لا تعبر عن الاسلام.

وقال الطيب ان الاسلام ظل مع التجديد دينا قادرا على تحقيق مصالح الناس واغرائهم بالنموذج الامثل في معاملاتهم وسلوكهم بغض النظر عن اجناسهم واديانهم ومعتقداتهم.

واكد ان التجديد هو قانون قرانى خالص توقف عنده طويلا كبار أئمة التراث الاسلامي واكتشفوا ضرورته لتطور السياسة والاجتماع وكيف ان الله تعالى وضعه شرطا في كل تغيير الى الافضل.

من جانبه قال وزير الشؤون الاسلامية السعودي عبد اللطيف آل الشيخ ان المؤتمر يأتي في وقت تواجه فيه المنطقة تحديات كبيرة وفي سياق الجهود الكبيرة التي يبذلها الأزهر وامامه في مجابهة الغلو والتطرف وترسيخ قيم السلام والتسامح.

واوضح ان البحوث والمناقشات لكبار العلماء والباحثين في مختلف محاور المؤتمر وجلساته ستخرج نتائج وتوصيات نوعية ستنعكس ايجابا على واقع المسلمين في قضايا التجديد في العلوم الاسلامية المختلفة ومواجهة الفكر التكفيري المتطرف.

واكد آل الشيخ أن بلاده تولي قضايا المسلمين أهمية قصوى وأن من أولوياتها تجديد الخطاب الديني وتثمن التنسيق والتكامل مع مصر في ملفات الشؤون الاسلامية وتجديد الخطاب الديني ومكافحة الغلو والارهاب والتطرف.

back to top