صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4437

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ساعة من جلسة 4 فبراير لمناقشة «كورونا»

5 نواب قدموا طلباً... والسويط يسأل عن فحص المسافرين

  • 27-01-2020

قدم النواب محمد الدلال ورياض العدساني والحميدي السبيعي واسامة الشاهين وعبدالله الكندري طلبا الى رئيس مجلس الأمة بتخصيص ساعة من جلستي 3 و4 فبراير لمناقشة قضية انتشار فيروس "كورونا".

وقال النواب في الطلب ان انتشار فيروس "كورونا" الذي ظهر في جمهورية الصين أدى إلى ازدياد حالات المرض والهلع في الكثير من دول العالم، وتناولت وسائل الاعلام العالمية أخبار انتشار الفيروس في دول العالم الأخرى وقيام جمهورية الصين ودول أخرى بإجراءات وقائية واحترازية وصحية ذات مستوى عال لحفظ صحة وسلامة مواطنيها، كما لوحظ مؤخراً قيام وزارة الصحة باتخاذ عدد من الإجراءات الوقائية والاحترازية.

وأضافوا: إلا أنه بسبب خطورة الفيروس وانتشاره مما يتطلب معه الاهتمام الكبير، لذا من هذا المنطلق وحرصاً على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين في الكويت، واستنادا الى المادة 146 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، يرجى بتخصيص ساعة من جلسة مجلس الأمة القادم بتاريخ 3 و4 فبراير لمناقشة هذه القضية الهامة والخطيرة على أن تقدم الحكومة تقريراً بشأن استعدادات الجهات الحكومية لإدارة هذا الملف وضمان صحة وسلامة المواطنين والمقيمين.


من جانبه، وجه النائب ثامر السويط سؤالا الى وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح، جاء في مقدمته: تطبيقاً لما نصت عليه المادة 15 من الدستور الكويتي بأن «تعنى الدولة بالصحة العامة وبوسائل الوقاية والعلاج من الأمراض والأوبئة، ولما كانت وزارة الصحة منوطا بها وضع السياسة الصحية للحكومة وتخطيطها والقيام بتطبيقها في مجالات الوقاية والعلاج من الأمراض التي تهدد صحة المواطن، ويقع عليها إجراء الأعمال الوقائية واستكشاف الأمراض لاجتناب ظهورها، حيث طالعتنا وسائل الاعلام المختلفة بشأن انتشار فيروس كورونا الجديد في عدد من دول العالم.

وأضاف السويط: وحفاظاً على صحة أفراد المجتمع، ما إجراءات وزارة الصحة للوقاية والتصدي لمرض كورونا قبل وصوله للبلاد؟ وما الإجراءات المتبعة للكشف في مراكز الصحة الأولية عن المرض في حال وصول أحد الأشخاص المصابين بأعراض الفيروس؟ وما المختبرات التي تستطيع وزارة الصحة إجراء فحوصات خلالها عن الفيروس والمدة التي تستغرقها تلك المختبرات لإظهار النتائج؟

وتابع: ما الإجراءات المتبعة لتقييم المسافرين الواصلين للكويت لاحتمال إصاباتهم بمرض كورونا منذ تاريخ الإعلان عن حدوث أول حالة وفاة في العالم؟ وهل توفر وزارة الصحة فريقاً متخصصاً في المنافذ المختلفة؟ وما ساعات عمله؟ وهل هناك أجهزة تساهم في الكشف عن المصابين؟ وهل شكلت وزارة الصحة لجانا فنية لمتابعة فيروس كورونا؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بأسماء أعضاء هذه اللجان، ومسمياتهم الوظيفية واختصاصات اللجنة.