أول استئصال جذري للكلية بـ«الروبوت» في مستشفى جابر

الدوسري: استُخدم في 300 عملية بمركز صباح الأحمد للكلى منذ 2014

نشر في 26-01-2020
آخر تحديث 26-01-2020 | 00:05
الفريق الجراحي بعد إجراء عملية أول استئصال جذري للكلية بـ«الروبوت» في مستشفى جابر
الفريق الجراحي بعد إجراء عملية أول استئصال جذري للكلية بـ«الروبوت» في مستشفى جابر
كشف رئيس وحدة جراحة المسالك البولية في مستشفى جابر، الاختصاصي الأول في جراحة المسالك البولية في مركز صباح الأحمد للكلى والمسالك، الأستاذ المساعد في كلية طب جامعة الكويت د. سعد الدوسري عن إجراء أول عملية استئصال جذري لكلية مريض بواسطة الروبوت "الدافينجي" في مستشفى جابر، موضحاً أن العملية تكللت بنجاح كبير، بالاشتراك مع فريق وحدة جراحة المسالك بالمستشفى.

وبيّن الدوسري أنه حتى الآن تمت 6 عمليات جراحية بالروبوت في مستشفى جابر تشمل تخصصات جراحة المسالك البولية وجراحة السمنة وجراحة القولون والمستقيم والجراحة العامة، تحت إشراف رئيس قسم الجراحة د. سلمان الصباح، مؤكداً أن إدخال مثل هذه التقنية إلى مستشفى جابر يعد خدمة كبيرة تصب في مصلحة المرضى من المواطنين، خصوصاً في وحدة جراحة المسالك البولية.

وأضاف: من العمليات التي يمكن أن يجريها الروبوت بدقة عالية استئصال البروستاتا الجذري، واستئصال ورم من الكلى، واستئصال الكلية الجذري، واستئصال المثانة مع تحويل مسار البول، واستئصال أورام الغدة الكظرية، وتعديل العيب الخلقي في حوض الكلى.

وتابع: بدأنا في عمليات الروبوت في الكويت في فبراير 2014 في مركز صباح الأحمد للكلى والمسالك، حيث قمنا بأكثر من 300 عملية به منذ ذلك الوقت. ويعتبر البدء في العمليات باستخدام الروبوت في وحدة جراحة المسالك البولية في مستشفى جابر توسعا وامتدادا ناجحا في عمليات الروبوت للمسالك البولية في الكويت.

من جهته، قال الاختصاصي الأول للمسالك البولية بمستشفى جابر د. محمد الغانم "قمنا بإجراء هذه العملية التي تمت للمرة الأولى بمستشفى جابر باستخدام الروبوت"، مضيفا ان هذه التقنية في العمليات الجراحية تمكن المريض من مغادرة المستشفى في وقت قياسي خلال 48 ساعة، والعودة سريعاً إلى ممارسة الحياة بشكل طبيعي، مبيناً أن العمليات العادية بالفتح الجراحي تطول معها فترة البقاء بالمستشفى.

وبين الغانم أن تقنية الروبوت تمكن الأطباء من التحكم أكثر بكل سهولة وأريحية، لأنه يستطيع أن يصل إلى أماكن صعبة، مشيراً إلى أن الروبوت في النهاية يتحكم به الجراح ولا يعمل بمفرده، ولكنه يعطي دقة أكبر ووضوحا أفضل، كما أن فتحات العملية مع الروبوت تكون صغيرة، ولا تتجاوز 1 سم.

back to top