صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4360

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بايدن: لن أدلي بشهادتي في «محاكمة ترامب»

• رفض الإدلاء بالشهادة مقابل إدلاء موظفين كبار في إدارة ترامب • «لن نحول المحاكمة الى مهزلة أو مسرح سياسي»

  • 23-01-2020 | 10:47
  • المصدر
  • KUNA

قال نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بادين أنه لن يقبل بأن يدلي بشهادته خلال المحاكمة التي يجريها حالياً مجلس الشيوخ للرئيس الأمريكي دونالد ترامب مقابل أن يقبل الجمهوريون طلب الديمقراطيين باستدعاء موظفين كبار في إدارة ترامب مثل كبير موظفي البيت الأبيض بالوكالة ميك ميلفايني للادلاء بشهاداتهم.

وأوضح بادين خلال تجمع انتخابي في ولاية «أيوا» عقد مساء أمس رداً على سؤال لأحد الحاضرين حول امكانية تقديم شهادته «السبب في أنني لن اقوم بهذا الاتفاق (الادلاء بالشهادة مقابل ادلاء ميلفايني بشهادته) هو أن هذه قضية دستورية»، مضيفاً «لن نحول المحاكمة إلى مهزلة أو مسرح سياسي».

وبدوره، أبدى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء جامايكا أندرو هولنس في العاصمة الجامايكية كينغستون أمس الأربعاء استعداده لتقديم شهادته خلال المحاكمة التي بدأت يوم الثلاثاء.

وقال بومبيو «كما قلت من قبل فإنني إذا كنت ملزماً قانونياً بالإدلاء بشهادتي فسأكون سعيداً بالادلاء بها».


وفي سياق متصل كشف استطلاع للرأي نشره (مركز بيو للابحاث الأمريكي) أن أغلبية بسيطة من الأمريكيين ترى أن نتيجة المحاكمة يجب أن تكون عزل الرئيس.

وحسب توضيحات منشورة على موقع المركز فإن «نصف البالغين الأمريكيين تقريباً (51%) يقولون أن نتيجة محاكمة مجلس الشيوخ يجب أن تكون اقالة ترامب من منصبه في حين يقول نسبة 46 في المئة أن النتيجة يجب أن تؤدي إلى بقاء ترامب في منصبه».

وبدأ مجلس الشيوخ أمس الأول الثلاثاء محاكمة ترامب لكن من المستبعد جداً أن يدنيه بالتهمتين الموجهتين إليه من قبل الديمقراطيين في مجلس النواب.

ويحتاج المجلس إلى تصويت ثلثي أعضائه لصالح عزل ترامب حتى يصدر حكم بعزل الرئيس من منصبه.

وستجرى جلسات المحاكمة ستة أيام كل اسبوع تبدأ من الاثنين وحتى السبت لكن لا يعرف بالضبط المدة الزمنية التي ستدوم خلالها الجلسات قبل إصدار الحكم على ترامب.