صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4541

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«رساميل»: الأسهم الأميركية تواصل زخمها الصعودي

  • 22-01-2020

واصلت مؤشرات أسواق الأسهم الأميركية زخمها الصعودي في بداية العام الحالي، مواصلة النهج الذي أنهت به عام 2019، حيث نجحت خلال الأسبوع الماضي مرة أخرى في الوصول إلى مستويات قياسية جديدة.

وحسب تقرير صادر عن شركة رساميل للاستثمار، كان الأسبوع الماضي الذي شهد توقيع الولايات المتحدة والصين اتفاقية الهدنة التجارية المؤقتة بين صاحبي أكبر اقتصادين في العالم، التطور الذي وفر للمستثمرين بعض الراحة والطمأنينة من أن أي تصعيد في الحرب التجارية بين واشنطن وبكين، والذي كان من الممكن أن يؤثر بشكل سلبي على الوضع الاقتصادي العالمي الهش في الأساس، أصبح من الماضي على الأقل في الوقت الحالي.

ورغم عدم رفع التعريفات والرسوم الجمركية الحالية، فإن الاتفاق بين البلدين تضمن بنوداً تفرض على الصين شراء المزيد من المنتجات الأميركية، وتعزيز حماية الملكية الفكرية، وذلك في الوقت الذي أكدت الصين من جديد أنها ستكون شفافة بشأن حركة عملتها.


ولابد من الإشارة إلى أن الصفقة لم تحدد بوضوح أو تذكر آلية إنفاذ في حالة حدوث انتهاكات من أحد أو كلا الجانبين، كما لم يتم تناول موضوع الدعم الصناعي الشائك. وقد شهد الأسبوع الماضي نشر مجموعة من البيانات الخاصة بمعنويات المستهلكين ومشاريع الإسكان الجديدة في الولايات المتحدة، وهي البيانات التي أثرت بشكل إيجابي على أسواق الأسهم الأميركية.

ووفقاً للبيانات التي تم نشرها، فإن مستوى معنويات المستهلكين يشير إلى أنه من المرجح أن يستمر الإنفاق الاستهلاكي قوياً على المدى القريب، في حين وصلت أرقام مشاريع الإسكان الجديدة إلى مستويات قياسية تساوي المستويات التي تم تسجيلها في أواخر عام 2006.

وبالنسبة إلى أداء مؤشرات الأسهم الرئيسية، فقد شهدت تداولات الأسبوع الماضي ارتفاع مؤشر S&P500 بمقدار 12.81 نقطة أو ما نسبته 0.4 في المئة ليصل إلى مستوى 3329.62 نقطة يوم الجمعة. وبذلك يكون مؤشر S&P500 قد سجل الإغلاق اليومي القياسي السادس لهذا العام.

بدوره، ارتفع مؤشر NASDAQ للتكنولوجيا المركّب بمقدار 31.81 نقطة أو ما نسبته 0.3 في المئة ليصل إلى مستوى 9388.94 نقطة، وذلك في الوقت الذي حقق مؤشر Dow Jones الصناعي مكاسب بمقدار 50.46 نقطة أو ما نسبته 0.2 في المئة ليصل إلى مستوى 29348.10 نقطة.