صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4360

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

السيسي يحذر من منطق القوة دولياً

سجن قنصل إيطاليا السابق في قضية «الآثار الكبرى»

عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بداونينغ ستريت، تركزت على الازمة الليبية والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وحذر السيسي، الذي التقى أيضاً دوق كامبريدج الأمير وليام، على هامش افتتاح أعمال القمة البريطانية- الإفريقية مساء أمس الأول من خطورة استخدام منطق القوة في العلاقات الدولية، مشيرا إلى خطورة ما يشهده العالم من اضطرابات وحالة عدم الاستقرار وانتشار ظاهرة الإرهاب، وتصاعد القلق بسبب تنامي ظاهرة الهجرة غير الشرعية.


الى ذلك، أسدل القضاء المصري أمس الستار على قضية الآثار الكبرى التي شغلت الرأي العام بمعاقبة القنصل الفخري السابق لدولة إيطاليا في الأقصر لاديسلاف أوتكر سكاكال بالسجن غيابياً 15 سنة بتهمة تهريب آثار مصرية إلى الخارج، عبر حاوية دبلوماسية تم شحنها من ميناء الإسكندرية.

وأمرت النيابة العامة بإحالة القنصل السابق لإيطاليا وبطرس رؤوف بطرس غالي شقيق يوسف بطرس وزير المالية الأسبق وآخرين إلى محكمة الجنايات، مع سرعة ضبط وإحضار القنصل الإيطالي، وإدراجه على النشرة الحمراء بالإنتربول، وقوائم ترقب الوصول لاتهامهم بقضية تهريب الآثار المصرية لأوروبا.

وتعود القضية إلى مايو 2018 حين كشفت وسائل إعلام إيطالية أن قطعا أثرية عثر عليها بحاويات دبلوماسية بميناء سالرنو بإيطاليا، كانت قادمة من مصر، ويشتبه في تورط مسؤولين مصريين بتهريبها.