صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4386

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ثلاثة مسلسلات درامية صورت في 2019 تواجه مصيراً مجهولاً

«مساحات خالية» و«أمي دلال والعيال» و«دينار نصيب مختار»

انقضى عام 2019، ولكن مازالت هناك اعمال درامية معلقة صورت مطلع العام الماضي ولم تر النور بعد، وهي مسلسلات "مساحات خالية" و"أمي دلال والعيال" و"دينار نصيب مختار"، وجميعها كانت مرشحة للدخول في سباق رمضان الماضي، ولكن أعلنت المحطات الفضائية الخاصة والتلفزيونات الحكومية خريطتها البرامجية خالية من هذه الأعمال التي اصبحت تواجه مصيرا مجهولا، لاسيما ان بعضها تناول أحداثا اجتماعية وظواهر سياسية وقضايا لامست الواقع وتعرضت بشكل مباشر وغير مباشر لأوضاع آنية، وبات تأجيلها يشكل تهديدا لمدى تقبل الجمهور لها، فما السر وراء استبعاد اعمال ودخول اخرى؟ وهل هناك مقاييس تحكم آلية وموعد العرض أم أن الامر متروك لتحكم جهة العرض؟

جميع هذه الاسئلة تلقي بظلالها على الواقع الدرامي، ولا نجد ثمة إجابة عليها في ظل مشهد مرتبك ظاهره الحياد والموضوعية وباطنه حروب لا نهاية لها.

أول تلك الأعمال التي تصارع من أجل العرض مسلسل "دينار نصيب مختار" من تأليف وإخراج الفنان أحمد جوهر، ويشارك في بطولة المسلسل إلى جانب جوهر الفنانون عبدالرحمن العقل وانتصار الشراح وحسين المنصور وميس كمر ومحمد جابر وإسماعيل الراشد ومبارك السلطان وهبة العبسي وهبة سليمان وشهاب حاجيه.


والعمل كوميدي خفيف تدور أحداثه عن الأوضاع الاجتماعية التي نعيشها من خلال مشاهدات من واقع يومنا، وتدور القصة حول شاب يعرف أن شقيقته تزوجت من شخص يدعى «نصيب»، لكنه عرف أن هذا الشخص نصاب، فسافر إليها كي ينقذها منه، وهناك وجد مساعدة من دينار، ومختار، وأيضاً منيرة، الزوجة السابقة لزوج شقيقته وتتوالى الأحداث.

وأيضا من المسلسلات التي كانت مرشحة للعرض في رمضان ولكن اختفت فجاة من خريطة الدراما هذا العام "أمي دلال والعيال" من تأليف عبد العزيز الحشاش، وإخراج سلطان خسروه، ويشارك في بطولته نخبة من الفنانين، منهم هيفاء عادل وإبراهيم الحربي وعبير أحمد وعبدالله بهمن وآخرون.

ويناقش المسلسل عددا من القضايا الاجتماعية المختلفة، من بينها جحود الأبناء لآبائهم وأهلهم، حيث (إلهام) التي طُلقت من زوجها وتعيش مع طفليها، لكن حبها للمال وطمعها الشديد يدفعانها للزواج من أحد الرجال الأثرياء، فتقع في شر أعمالها.

أما مسلسل "مساحات خالية" الذي يقدم صورة عن الحياة الحالية من حيث الركض وراء المال والمصالح، من دون الأخذ بالاعتبار العلاقات الأسرية وصلة الرحم، في ظل سيطرة الأفكار الدخيلة على المجتمع وتحديدا الشباب، فكتب احداثه علي فريج، ويخرجه محمد الدوايمة، ويشارك في بطولته إبراهيم الحربي وزهرة الخرجي وسلمى سالم وعبير أحمد وعبدالله الطراروة.