«الشؤون»: زيادة الفرق الطبية المتنقلة للمسنين

شعيب: 3821 مسناً نرعاهم في منازلهم عبر هذه الخدمة

نشر في 20-01-2020
آخر تحديث 20-01-2020 | 00:02
شعيب والطبطبائي خلال جولة عقب الملتقى
شعيب والطبطبائي خلال جولة عقب الملتقى
قال شعيب، إن "وزارة الشؤون تسعى عبر التواصل المستمر مع وزارة الصحة إلى توفير الرفاهية لكبار السن الموجودين في مركز فرح البالغ عددهم 25 نزيلاً".
كشف وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية عبدالعزيز شعيب، عن توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الصحة، متمثلة في إدارة الخدمات الطبية لكبار السن، يتسنى من خلاله زيادة أعداد الفرق الطبية المتنقلة التي ترعى المسنين في منازلهم، مؤكدا سعي الوزارة الجاد إلى زياة أعداد هذه الفرق، على أن تكون البداية في محافظة حولي.

وأكد شعيب، في تصريح صحافي أمس، على هامش الملتقى الصحي التاسع الذي نظمته إدارة رعاية المسنين تحت شعار "سلامة... قلبك" حرص الوزارة الجاد على توفير جميع الخدمات التي تحقق أهداف التنمية المستدامة 2030، الخاصة بخدمة ورعاية وتأهيل المسنين، المنبثقة عن منظمة الأمم المتحدة (اليونسكو)، لافتا إلى أنها تسعى عبر التواصل المستمر مع وزارة الصحة إلى توفير الرفاهية لكبار السن الموجودين في مركز فرح البالغ عددهم 25 نزيلاً، فضلاً عن 3821 ترعاهم في منازلهم عبر الخدمة المتنقلة.

نشر التوعية

وأوضح أن هدف الملتقى نشر التوعية الصحية والنفسية والاجتماعية لأمراض القلب، مشيراً إلى أن الخدمة المنزلية للمسنين تقدم من خلال 23 فريقا طبيا وأطباء معاونين واختصاصيين ذوي خبرة بكيفية التعامل مع فئة كبار السن، إضافة إلى اختصاصيين نفسيين واجتماعيين وأطباء أسنان واختصاصيي علاج طبيعي.

وشدد على أهمية دور جمعيات النفع العام عموما، والمعنية بكبار السن خصوصاً والقطاع الخاص في انجاح الشراكة المجتمعية، لما لهم من عائد كبير لتقديم خدمة متكاملة ذات جودة عالية وتقنية جديدة حسب رؤية كويت جديدة 2035، مؤكدا أن اختيار الشعار جاء عقب المسح الصحي الذي قامت به إدارة رعاية المسنين للأمراض الأكثر شيوعاً بين كبار السن في الخدمة المتنقلة.

من جانبها، قالت مديرة إدارة رعاية المسنين في الوزارة د. أماني الطبطبائي، إن "الإدارة تسعى من خلال خدماتها المتنوعة لكبار السن من المواطنين البالغين 65 عاماً وما فوق والذين يبلغ عددهم 60 ألف مسن ومسنة في جميع محافظات إلى تطوير خدماتها دائما".

وأضافت الطبطبائي، أن "ذلك يأتي بعد صدور القانون رقم 18 لسنة 2016، بشأن الرعاية الاجتماعية للمسنين، وتطبيقا لالتزامات الكويت الدولية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 ورؤية كويت جديدة 2035، وقد حرصت الإدارة على تحقيق أهداف أخرى في ملتقياتها السابقة واحتفالاتها باليوم العالمي للمسنين وفي تقريرها السنوي بأن يكون تقريرا مستدام".

وذكرت، أنه من أبرز انجازات الإدارة إصدار بطاقات أولوية لـ20327 مسنا ومسنة تتيح لهم أولوية انجاز المعاملات في جميع مؤسسات الدولة والقطاع الخاص، فضلاً عن صرف 682 لوحة مركبات خاصة بالمواقف في جميع مرافق الدولة، وتفعيل تطبيق أولوية الأجهزة الذكية لاستخراج البطاقات واللوحات من المنزل، إضافة إلى توفير مراكز جديدة للخدمة المتنقلة بلغت 9 مراكز في جميع المحافظات.

60 ألف مُسن ومسنة في الكويت الطبطبائي
back to top