صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4475

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الأزرق تأهل للدور الثاني في «آسيوية اليد»

اكتمال عقد منتخبات الدور الثاني «الرئيسي» للبطولة

  • 19-01-2020

حسم منتخبا الكويت والإمارات تأهلهما عن المجموعة الرابعة للدور الثاني في البطولة الآسيوية لكرة اليد، المقامة حالياً في الكويت، كما تصدرت السعودية المجموعة الثالثة بفوزها على كوريا الجنوبية وتأهلتا معاً للدور الثاني.

تأهل منتخبنا الوطني الأول لكرة اليد للدور الثاني بعد فوزه العريض على هونغ كونغ 42-18 في اللقاء الذي جمعهما أمس الأول، ضمن منافسات المجموعة الرابعة للبطولة الآسيوية التاسعة عشرة المؤهلة لمونديال مصر، والمقامة حالياً في الكويت بمشاركة 13 منتخبا وتستمر حتى 27 الجاري، والتي تحتضن منافساتها صالة الشيخ سعد العبدالله في صباح السالم، وكان أزرق اليد قد فاز في مباراته الأولى على العراق 25-22.

وكان المنتخب الإماراتي قد حجز بطاقة تأهله عن نفس المجموعة للدور الثاني بعد فوزه الصعب على العراق 20-19، أمس الأول أيضاً.

وبذلك اكتمل عقد المنتخبات المتأهلة للدور الثاني "الرئيسي" بنظام المجموعات، حيث تأهل عن المجموعة الأولى منتخبا البحرين أول إيران ثان، وعن الثانية قطر واليابان، أما الثالثة فصعد منها منتخبا السعودية وكوريا الجنوبية ثانية.

وكانت البطولة افتُتحت مساء الخميس الماضي برعاية وحضور سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، الذي أعلن في الوقت نفسه افتتاح مجمع صالات الشيخ سعد العبدالله والبطولة معا، في حفل كبير شهد حضورا سياسيا ورياضيا ودبلوماسيا رفيع المستوى، حيث بدأ الحفل بالسلام الوطني، قبل أن تتلى آيات من الذكر الحكيم، ليدخل بعدها طابور عرض الدول المشاركة، ثم عرض بعض الفقرات الاستعراضية المتنوعة، واختتم الحفل بفقرة غنائية للفنان نبيل شعيل لاقت تفاعلا كبيرا من الجماهير والحاضرين.

مباراة من طرف واحد

وبالعودة لمباراة الكويت وهونغ كونغ، لم يحتج الأزرق إلى مجهود كبير لتجاوز منتخب هونغ كونغ المتواضع، وبدأ المدرب اللقاء بإشراك صانع الألعاب المميز مهدي القلاف الذي استمتعت الجماهير بتمريراته الحاسمة وتصويباته من خارج الأمتار التسعة مع لاعبي الخط الخلفي نواف الشمري وخالد الغربللي (محمد عامر)، وتميز الأخير في التسجيل من التسعة أمتار، وبرز دور الجناحين صالح الموسوي وعبدالله الخميس بشكل كبير، اللذين استغلا مركزيهما على أكمل وجه مع تحرك إيجابي للاعب الدائرة عبدالرحمن البالول، الأمر الذي أعطى فرصة للأزرق بالتقدم بفارق جيد.

ومع بداية الشوط الثاني أشرك المدرب الحارس الواعد محمد بويابس بدلاً من عبدالعزيز الظفيري ليشكل نقطة تحول كبيرة في تعميق الفارق بعد تصديه إلى أكثر من عشر تصويبات محققة، كما أشرك المدرب أغلبية اللاعبين على فترات متقطعة.

الضويحي وبويابس الأفضل

وحصل لاعب منتخب الكويت سعود الضويحي على جائزة أفضل لاعب في مباراة الكويت والعراق وكذلك حصل الواعد محمد بويابس حارس مرمى منتخب الكويت على جائزة أفضل لاعب في المباراة، رغم صغر سنه وقلة خبرته بالمباريات الدولية.

الذياب: أتوقع منافسة شديدة

وتوقع المدير الفني للاتحاد الآسيوي جاسم الذياب، أن تشهد البطولة منافسة شديدة في المرحلة الثانية.

وقال الذياب إن "أزرق اليد" حظوظه جيدة حتى الآن بعد فوزه الثمين على المنتخب العراقي وهونغ كونغ الذي فاجأ الجميع بمستواه الفني، مشيرا الى ان المنتخب خاض المباراة تحت ضغوط جماهيرية، إلا انه نجح في اجتياز محطة مهمة.

وبينما أعرب الذياب عن تقديره للجمهور الكويتي الذي ساند المنتخب بحضوره الرائع، قال: "الحمد لله تحققت مطالبنا بإنشاء هذا الصرح الرياضي".

ورشح الذياب منتخب قطر كأول المنتخبات التي ستعلن وصولها إلى كأس العالم.

فرانشيسكو سعيد بتأهل فريقه

أعرب مدرب المنتخب الإماراتي، الإسباني فرانشيسكو ازانزا، عن سعادته بتأهل فريقه للدور ربع النهائي، خصوصا انه وقع ضمن مجموعة صعبة، وتشكيلته تضم بعض اللاعبين الذين يظهرون للمرة الأولى في البطولة.

ولم يخف فرانشيسكو طموحه أن تحقق الإمارات مركزا افضل من الرابع الذي احتلته في نسخة عام 2014، مشيرا الى أن بلوغ نهائيات كأس العالم 2021 في مصر، يعد هدفا مشروعا لديه.


وعن طريقة لعبه المتحفظة دفاعيا واعتماده على "الفاست بريك"، أوضح: "لنكن منطقيين، النتيجة هي الاهم في عالم الرياضة وفي كل الالعاب، ولكن يجب ان تقرن بطريقة فنية تضمن الوصول اليها".

"السعودي" حسم الصدارة

وحسم المنتخب السعودي صدارة المجموعة الثالثة لمصلحته، إثر تغلبه على كوريا الجنوبية 29-27 (الشوط الاول 13-15) امس، في قمة ضمن الجولة الثالثة والاخيرة من الدور الاول، ليرفع المنتخب السعودي رصيده الى 4 نقاط، مقابل نقطتين لكوريا، ولا شيء لأستراليا.

وكان المنتخبان قد ضمنا بلوغ الدور ربع النهائي معا، بتغلبهما على أستراليا في الجولتين الأولى والثانية.

وتنافس السعودية ضمن المجموعة الاولى من الدور ربع النهائي الذي ينطلق غدا، وكوريا ضمن "الثانية".

وتكافأ الأداء في الشوط الاول رغم تقدم كوريا 15-13، حيث نوعت من طرقها الدفاعية معتمدة على توزيع 5-1 و4-2، وانطلاق الجناحين جيونغ كوان جونغ وكيم جين يونغ. أما المنتخب السعودي، فاعتمد على الاختراق من العمق رغم الدفاع الكوري المتقدم، بفضل المهارات العالية للاعب الدائرة محمد العباس.

وانقلب الحال في الشوط الثاني رغم تقدم كوريا 19-15، فانتفض السعوديون مستغلين أخطاء الخصم وتقدموا، وحافظوا على الفارق لمصلحتهم حتى النهاية.

بوريس: نتعامل بجدية

وأعرب مدرب السعودية السلوفيني بوريس سافندينيتش عن ارتياحه للفوز الذي جاء على حساب كوريا الجنوبية أقوى أطراف المجموعة، لافتا الى انه استعد جيدا، وبالذات لهذه المجموعة.

وأكد سافندينيتش انه لا يكترث بوقوع فريقه في اي من مجموعتي ربع النهائي، فهو لم يبنِ حساباته على هذا الاساس مطلقا، مشددا على أنه يتعامل بنفس الجدية مع أي خصم يلاقيه في أي مرحلة كانت.

فوز مثير للبحرين على إيران

تصدر المنتخب البحريني لكرة اليد المجموعة الأولى في البطولة، إثر فوزه على نظيره الإيراني بنتيجة 22-20 (الشوط الأول 14-11)، في مباراة قوية ومثيرة منذ بدايتها إلى نهايتها أمس، في ختام المجموعة الأولى.

وبذلك حقق الأحمر البحريني فوزه الثاني في المجموعة رافعا رصيده إلى أربع نقاط في صدارة مجموعته، بينما تبقى إيران بنقطتين.

واتسمت المواجهة بقوة الالتحامات بين اللاعبين والإثارة، وتألق فيها الحارس البحريني محمد عبدالحسين الذي نال جائزة أفضل لاعب في المباراة بجدارة، وحافظ على فوز فريقه بالمباراة.

نظام الدور الثاني... بمجموعتين

ستقام مباريات الدوري الثاني "الرئيسي" للبطولة بنظام مجموعتين، حيث يلعب في المجموعة الأولى "أول المجموعة الأولى، وثاني المجموعة الثانية، وأول المجموعة الثالثة، وثاني المجموعة الرابعة"، بينما يلعب في المجموعة الثانية "ثاني المجموعة الأولى، وأول المجموعة الثانية، وثاني المجموعة الثالثة، وأول المجموعة الرابعة".

ويتأهل من كل مجموعة الأول والثاني للدور نصف النهائي، وبطولة كأس العالم المقبلة في مصر 2021، وتقام المباراتان بنظام المقص، حيث يلعب الفائزان على لقب البطولة، والخاسران على المركزين الثالث والرابع.

في حين تلعب باقي الفرق التي لم تتأهل للدور الثاني على كأس "الرئيس" مباريات دور الترضية لتحديد المراكز من التاسع حتى الثالث عشر.