فيروس الصين الغامض مرتبط بسوق بحري

نشر في 14-01-2020
آخر تحديث 14-01-2020 | 00:00
سوق لبيع المأكولات البحرية
سوق لبيع المأكولات البحرية
قالت منظمة الصحة العالمية إنه يبدو أن ظهور مرض الالتهاب الرئوي، الذي أودى بحياة شخص في الصين، وأصاب 40 آخرين، مرتبط بسوق واحد لبيع المأكولات البحرية في مدينة ووهان وسط الصين، ولم ينتقل أبعد من ذلك.

وأثارت سلسلة إصابات بالالتهاب الرئوي مخاوف من تفشي هذا المرض بشكل وبائي، بعد أن قالت الصين الأسبوع الماضي، إن الفيروس المسبب للمرض من نوع غير معروف من قبل، ولكنه من نفس عائلة الفيروسات التي سببت التهاب الجهاز التنفسي الوبائي الحاد (سارس)، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا).

ولكن المنظمة قالت في بيان، الليلة قبل الماضية، إن المرض لم ينتشر، مشيرة إلى أنه تم حالياً إغلاق سوق المأكولات البحرية في ووهان، ولم يتم الإبلاغ عن حدوث إصابات في مناطق أخرى بالصين أو على الصعيد الدولي.

وتعد ووهان مركزاً رئيسياً للنقل على الصعيدين المحلي والدولي.

وأضافت، في البيان، أن "الأدلة تشير بقوة إلى أن ظهور المرض مرتبط بسوق للمأكولات البحرية في ووهان. لا توجد في هذه المرحلة إصابات بين موظفي الرعاية الصحية، ولا يوجد دليل واضح على انتقال المرض من إنسان إلى آخر".

وقالت المنظمة الأسبوع الماضي: «من المرجح ظهور عضو حديثاً في عائلة الفيروسات، التي سببت تفشي سارس وكورونا القاتلين، ويكون هو سبب ظهور الالتهاب الرئوي في الصين».

back to top