هيئة الطرق تعد تصورها لمشروع «مترو الأنفاق»

يُنفَّذ على 5 مراحل ويتضمن 68 محطة

نشر في 13-01-2020
آخر تحديث 13-01-2020 | 00:06
شعار الهيئة العامة للطرق والنقل البري
شعار الهيئة العامة للطرق والنقل البري
كشفت خطة المشروعات الإنشائية الجديدة التي تنفذها الهيئة العامة للطرق والنقل البري ملامح مشروع «مترو الأنفاق»، الذي أعدت له الهيئة تصوراً يقضي بتنفيذه على 5 مراحل بطول 160 كيلومتراً ويتضمن 68 محطة، وتنفذ مرحلته الأولى بطول 50 كيلومتراً.

وحدد تصور «الطرق»، الذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه، مركز الأعمال والتجارة بمدينة الكويت منطلقاً للمشروع إلى عدة اتجاهات، إذ تربط المرحلة الأولى مركز التجارة والأعمال بمطار الكويت الدولي من خلال امتداد نفقي ومحطتين تحت الأرض، ومستودع صيانة ثقيلة لعربات السكك الحديدية مع خطوط مرتفعة على الأرض، كما يصل المشروع منطقة البدع من خلال خطوط مرتفعة.

وأوضح التصور أن المرحلة الأولى ستُنفَّذ بعدة مناطق، وستشمل تنفيذ وبناء 27 محطة، منها 9 بالمركز التجاري مع مستودع للصيانة.

ويهدف المشروع من الناحية الاقتصادية، وفق التصور، إلى تأمين نظام نقل ذي سعة عالية يُخفِّض كلفة النقل في البلاد، ويختصر زمن الرحلات، ويقلل تكلفتها من خلال السرعة والسعة العالية، مع اختصار الوقت الضائع في الازدحام، مما يؤدي إلى مردود اقتصادي إيجابي، إضافة إلى أنه سيسمح بنمو سكاني أفضل، وتطور عمراني ذي مردود اقتصادي أكبر، كما يساعد اجتماعياً في تلبية احتياجات التوسع السكاني والعمراني.

back to top