مجلس الوزراء يدعو المواطنين إلى تجسيد الوحدة الوطنية

حثّ على اليقظة والاستعداد لمواجهة كل الاحتمالات وطالب الأطراف المعنيّة بضبط النفس

نشر في 07-01-2020
آخر تحديث 07-01-2020 | 00:05
عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي، صباح أمس، في قصر السيف برئاسة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد.

وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح بما يلي:

أشاد مجلس الوزراء بالجهود المبذولة من قبل الجهات الحكومية، مشدداً على مواصلة الجهود للحفاظ على سيادة الوطن وأمنه واستقراره، وحث على التزام اليقظة والحذر، والاستعداد الجاد لمواجهة كل الاحتمالات، والتعاون والتنسيق المستمر فيما بينها، للعمل على الحفاظ على أمن الكويت واستقرارها، وتوفير الأمن والطمأنينة وكل الاحتياجات والمتطلبات الأساسية للمواطنين والمقيمين.

كما حث المجلس المواطنين على تجسيد الوحدة الوطنية، وتقديم العون المطلوب للأجهزة الحكومية، لتكريس الأمن والاستقرار في البلاد، والحفاظ على سلامتهم ومصالحهم، داعياً المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته التاريخية في صيانة أمن واستقرار هذه المنطقة الحيوية من العالم.

كما دعا جميع الأطراف إلى ضبط النفس، لتجاوز المرحلة الحرجة التي تمر بها المنطقة، متمنياً للدول الشقيقة والصديقة الأمن والاستقرار والازدهار.

من جهة أخرى، استمع المجلس الى شرح تفصيلي قدّمته وزيرة المالية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة مريم العقيل، وبعض المسؤولين في وزارة المالية والهيئة العامة للاستثمار، عرضوا من خلاله الملامح العامة لمشروع ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2020/2021، كما أوضحوا تقديرات الإيرادات والمصروفات والخطوات والإجراءات المتخذة لضبط المصروفات والسبل الكفيلة لتعظيم الإيرادات.

وأعرب المجلس عن تقديره للجهود الطيبة التي بذلتها وزارة المالية في إعداد مشروع الميزانية، آملا أن تتحقق الغايات المتوخاة منها.

وقرر إحالة مشروع الميزانية الى لجنة الشؤون الاقتصادية لدراسة المشروع وتقديم التوصيات والمقترحات الكفيلة بترشيد الإنفاق وتنويع مصادر الدخل.

اتفاقية المنطقة المقسومة

كما وافق المجلس على مشروعي قانون بالموافقة على اتفاقية ملحقة باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية، وآخر بالموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومتي الكويت والسعودية.

وقرر المجلس رفعهما لصاحب السمو، تمهيداً لإحالتهما الى مجلس الأمة.

وعلى صعيد متصل، استمع المجلس الى شرح قدّمه وزير النفط وزير الكهرباء والماء خالد الفاضل، حول نتائج الزيارة التي قام بها للبلاد وزير المالية لشؤون الطاقة في دولة قطر، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ "قطر للبترول" أخيرا، والتي تم خلالها التوقيع على اتفاقية بين الكويت ودولة قطر بشأن شراء ما يصل الى 3 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا مدة 15 عاما، وذلك بما يدعم تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في البلاد، وخاصة ما يتعلق بقطاع توليد الكهرباء وغيرها من مجالات الطاقة.

إحالة مشروع الميزانية إلى اللجنة الاقتصادية لدراسة ترشيد الإنفاق وتنويع مصادر الدخل

الموافقة على اتفاقية المنطقة المقسومة ورفعها للأمير تمهيداً لإحالتها لمجلس الأمة
back to top