أوركسترا فيينا الفيلهارموني تقدم نسخة جديدة برأس السنة

نشر في 29-12-2019
آخر تحديث 29-12-2019 | 00:00
أوركسترا فيينا الفيلهارموني
أوركسترا فيينا الفيلهارموني
قررت أوركسترا فيينا الفيلهارموني تقديم نسخة جديدة من لحن موسيقى عسكرية مميز لها في حفل رأس السنة المقبل، لأن من أعاد توزيع النسخة القديمة منه، هو مؤلف موسيقي استمر في العمل لمصلحة النازيين، وفق ما قال قائد الأوركسترا دانيال فروشاور.

ويُعد «لحن راديتسكي»، الذي ألَّفه يوهان شتراوس الأب عام 1848، المقطوعة التقليدية التي يطلب الجمهور سماعها في نهاية الحفل الذي يتم بثه من فيينا، ويتابعه ما يقدر بنحو 40 مليون مشاهد في جميع أنحاء العالم في اليوم الأول من كل عام.

وظلت الأوركسترا تعزف هذا اللحن من النوتة الموسيقية التي وضعها ريتشارد فينينغر عام 1914 حتى الحفل الماضي.

وقال فروشاور بمؤتمر صحافي في فيينا: «انضم بعد ذلك (فينينغر) إلى حزب (إن إس دي ايه بي) عام 1932، وعمل لمصلحة النظام»، واستخدم فروشاور الاسم المختصر لحزب العمال القومي الاشتراكي الألماني.

وكانت الأوركسترا، فقدت قائد الأوركسترا السيمفوني في هولندا، ماريس جانسونز، عن عمر ناهز السادسة والسبعين عاما. ووُلد يانسون في الاتحاد السوفياتي ودرس في معهد لينينغراد سان بطرسبرغ، وهو من مواليد مدينة ريغا التي احتلتها ألمانيا عام 1943، فيما يُعرف الآن باسم لاتفيا بصفته نجلًا لوالد موصل وأم مغنية للأوبرا.

وانتقل جانسونز إلى النمسا عام 1969 ودرس السلوك مع هانز سواروفسكي في أكاديمية الموسيقى والفنون الاستعراضية في فيينا، ومع هربرت فون كاراجان في سالزبورغ، كان قائداً رئيسياً في بيتسبيرغ وظهر بانتظام في مهرجان سالزبورغ، ثم أقام حفل فيينا للأوركسترا فيلهارمونيك في جميع أنحاء العالم.

وغادر أوركسترا بيتسبيرغ ليصبح القائد الرئيسي للكونسرتجيبو الملكي، وهو المنصب الذي شغله حتى عام 2015، ويعود الفضل "لجانسونز" إلى رفع مستوى سمعة أوسلو الفيلهارمونية من خلال التسجيلات والجولات الدولية خلال فترة 23 عاماً كمدير موسيقي.

back to top