خاص

حاتم لـ الجريدة•: التصوير خارج مصر ممتع ويزيد تركيزي

«ممالك النار» عمل ضخم وأضاف إليَّ خبرات كبيرة

نشر في 24-12-2019
آخر تحديث 24-12-2019 | 00:02
الفنان محمد حاتم
الفنان محمد حاتم
قدم الفنان محمد حاتم دوراً مهماً جداً في مسلسل «ممالك النار»، وحقق من خلاله نجاحاً كبيراً لفت إليه الأنظار، وحقق أمنيته بدور يتحدث فيه باللغة العربية.
«الجريدة» التقت الفنان الشاب الذي تحدث لها عن كواليس المسلسل الضخم... وفيما يلي التفاصيل:
* كيف رُشحت لدورك في مسلسل ممالك النار؟

- شركة الإنتاج "جينو ميديا" تواصلت مع Casting Director في مصر، وهو ما وضعني في تواصل مع شركة الإنتاج، وقابلت المخرج بيتر ويبر، وبدأنا التجهيز للشخصية.

* الدور باللغة العربية... حدثني عن خبرتك في أدوار اللغة وهل كان الدور اكتشافاً جديداً لك؟

- منذ زمن أرغب في القيام بعمل باللغة العربية على الشاشة سواء بالسينما أو بالتلفزيون وكانت فرصة جيدة لي، وكانت لي خبرات سابقة في المسرح بشكل خاص في أعمال باللغة العربية بداية من مسرح الجامعة ومعهد الفنون المسرحية ومسرح صلاح عبدالصبور وتوفيق الحكيم، مروراً بنصوص عالمية مترجمة مثل شكسبير وآلبيركامو، وساعدني ذلك وأنا أعمل على سيناريو ممالك النار وبالطبع كانت هناك بعض المساعدات من مصححي اللغة العربية الذين كانوا موجودين في اللوكيشن وقت التصوير.

مسلسل ضخم

* فكرة صديق البطل "خالد النبوي" هل أضافت لك في العمل؟

- الدور هو ما يضيف لي وليست فكرة صداقتي بالبطل، الدور سيضيف لي لأني أعمل في مسلسل ضخم وعمل كبير مع فريق مهم مثل خالد النبوي ورشيد عساف ومنى واصف وممثلين مهمين وشركة إنتاج كبيرة، فكل ذلك يضيف إليّ باعتباري جزءاً من عمل متكامل.

* تعمل مع خالد النبوي للمرة الأولى.. ماذا اكتشتف في علاقتك به طوال فترة العمل؟

- عملي مع النبوي عن قرب شيء أسعدني، إذ اكتشفته أكثر على الصعيد الشخصي، فهو إنسان يعمل بجد ويهتم جدا بعمله ويحبه جدا وذلك ميزة كبيرة ومهمة، لأنك عندما تعمل أمام ممثل يحب ويهتم بعمله في النهاية سيساعدك على تقديم عملك بشكل جيد، ويكون الهدف أننا نساعد بعضنا ونكمل بعضنا لخروج العمل بشكل جيد فهو ممثل دؤوب لأقصى درجة وذلك جعلني مطمئناً لأن ذلك سينعكس علىّ بالتأكيد.

* فكرة التصوير خارج مصر استغرقت 6 أشهر تقريباً... ما الصعوبة والمميزات فيها؟

- التصوير خارج مصر كان شيئاً ممتعاً، والصعب فيه هو الغربة عن أهلك، ولكن المميز أنه يجعلك تركز في هدف واحد وهو العمل، وذلك من أهم المميزات، وكان يزيد تركيزي ويجعل وقتي كله للعمل، وتعرفت على عدد كبير من كل الجنسيات، وعملت مع شخصيات مختلفة، وذلك مفيد لعملي في المستقبل في أني أرى ثقافات مختلفة وأتعامل معها وذلك يجعلني سعيداً ومتحمساً للعمل.

* تعاونت مع مخرج أجنبي مثل بيتر... ماذا أضاف لك؟

- العمل مع المخرج بيتر كان مفيداً لي بشكل خاص، فأي ممثل يعمل مع مخرج جديد ومن خارج الدائرة المعتاد عليها فذلك يكون مفيداً له، ويضيف للممثل وكان أهم شيء أنه يهتم بالتفاصيل الصغيرة وذلك كان مفيداً وممتعاً.

* مشاهد حلب كانت جديدة عليك وفيها مجهود وحركة وضرب... حدثنا عن هذه المشاهد القوية.

- فريق المعارك في مسلسل ممالك النار وخلف الكاميرات محترف جداً، وكان يتم وضع موانع على ظهري وصدري وبطني كي تحميني، إذ كان الضرب حقيقياً، ووصلني إحساس الضرب دون أي أذى فعلي، وكان المطلوب مني أن أوصل إحساس الشخص الذي يُعذَّب ويضرب، وكان فريق العمل لا يترك أي شيء دون أن يحسب حسابه، والمخرج عيناه جيدتان، فعندما يجد شيئاً غير حقيقي يقوم بالتنبيه، ولا يترك شيئاً يخرج إلا في أحسن صورة، وفريق عمل مثل هذا يجعلك مطمئناً من أنك ستظهر بشكل جيد دائماً.

فريق مختلف

* ما الجوانب التي سيكتشفها الجمهور في محمد حاتم بعد هذا الدور؟

- عندما تنتهي حلقات المسلسل سنرى ماذا سيجد الجمهور، ويمكن أن أكون اكتشفت نفسي وسعدت بالعمل مع فريق مختلف ومسلسل تاريخي وهي أول مرة بالنسبة لي، إذ اكتشفت أني أحب العمل في مسلسلات تاريخية وأدوار جديدة عليّ.

* قارب المسلسل على الانتهاء... كيف ترى ردود الفعل حول الدور ومدى رضاك عنه؟

- أرى أن ردود الأفعال جيدة، والمسلسل يتم مشاهدته بشكل جيد، وذلك أمر مرضٍ بالنسبة لرد الفعل عن المسلسل بشكل عام، ولكن رد الفعل الخاص بي فدائما أرى نفسي أنه يمكنني أن أكون أفضل وأعمل على نفسي بشكل أكبر ولكني راض عن المسلسل بشكل كبير جدا.

* ماذا عن دورك في مسلسل "بخط الإيد" وما الجديد فيه؟

- أقوم فيه بدور "وسام" مساعد دكتور التخدير الذي يقوم ببطولته أحمد رزق، وهو مسلسل عائلي كوميدي، وأقدم دوراً مختلفاً لم أقدمه من قبل، إذ أظهر بدور أب يواجه صعوبة كبيرة في التعامل مع ابنه أو تربيته بشكل جيد، فهو يقوم بكل شيء بطريقه خاطئة، ومازلت أصور حلقات المسلسل.

* كيف ترى العمل في الدراما التلفزيونية خارج رمضان؟

- لا يوجد موسم في رمضان وموسم خارجه، فالمسلسل الجيد يفرض نفسه في أي وقت، والدليل على ذلك مسلسل ممالك النار، أو مسلسل "أبو العروسة" العام الماضي، ففكرة الموسم لم تعد موجودة حالياً بشكل كبير.

* حدثنا عن تجربتك في مسلسل "كل أسبوع جمعة".

- أقدم دور ضيف شرف في المسلسل من خلال دور علاء وكيل نيابة، وهو مسلسل جريمة وتشويق، وأنا سعيد بالعمل مرة أخرى مع محمد شاكر حضير.

* بمَ خرجت من التجربة الشبابية "لما بنتولد"؟

- تجربة مختلفة لأنها تجربة غنائية مع المخرج تامر عزت، وفي الحقيقة أتمنى دائماً أن أقدم سينما، وهذا هدفي الفترة القادمة، فكان مهماً أن أقدم عملاً سينمائياً جيداً مع أناس يحبون السينما مثل تامر عزت وعمرو عابد وأمير عيد وسلمى حسن وبسنت وابتهال الصريطي وكانت خطوة جيدة أن أقدم عملاً سينمائي، وأتمنى أن أقدم عملاً سينمائياً العام المقبل أيضاً.

back to top