صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4538

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«القوى العاملة» تدرس تطبيق العمل بنظام الدوام المسائي

في الوحدات التنظيمية التي تباشر مهامها خارج المبنى الرئيسي

علمت "الجريدة" أن الهيئة العامة للقوى العاملة تعكف حالياً على دراسة مقترح تطبيق العمل بنظام الدوام المسائي في الوحدات التنظيمية كافة التي تباشر مهامها واختصاصاتها خارج المبنى الرئيسي للهيئة، سعياً منها للارتقاء بمعدلات الأداء ومستوى الخدمات التي تقدمها هذه الوحدات للمراجعين في مختلف المناطق.

ووفقاً لمصادر "القوى العاملة"، فإن قطاع الموارد البشرية والمالية خاطب نائب مدير الهيئة لقطاع شؤون العمالة لموافاته برأيه في المقترح المراد تطبيقه في الإدارات التابعة للقطاع، وتحديد الوحدات التنظيمية التي يرى القطاع أهمية بدء تطبيقه داخلها وفقاً لطبيعة عملها ومهامها واختصاصاتها، وذلك لاعادة عرض المقترح على ديوان الخدمة المدنية.

وذكرت المصادر أن الهيئة خاطبت الديوان بشأن تطبيق العمل بنظام الدوام المسائي، وجاء رده بضرورة مراعاة ألا تقل المواعيد المقترحة للعمل عن 7 ساعات يومياً من الأحد إلى الخميس، مع ضرورة تطبيق الضوابط ذاتها المقررة للعمل الرسمي في الدوام الصباحي الخاصة بالحضور والانصراف.

وأضاف أن "الديوان شدد على ضرورة أن تكون ساعات الدوام الرسمي المقترحة للعمل المسائي 7 ساعات تبدأ من الثانية والنصف عصرا وتنتهي في التاسعة والنصف مساء بصورة يومية".


50 عاملاً مخالفاً

إلى ذلك، رصدت فرق التفتيش التابعة للهيئة العامة للقوى العامة ما يزيد على 50 عاملاً وافداً مخالفاً منذ بداية الشهر الجاري خلال حملات تفتيش مفاجئة، بمعية رجال وزارة الداخلية، على منطقة جليب الشيوخ.

وقال مصادر الهيئة إن "هؤلاء العمالة يمارسون انشطة تجارية في منشآت غير مرخصة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم التي تصل إلى الابعاد، فضلاً عن إجراءات بحق اصحاب الاعمال المسجلين على ملفاتهم"، لافتة إلى أنه رصد جملة مخالفات خلال الحملات المسائية التي نفذتها فرق التفتيش، أبرزها عمل مناجر داخل بيوت ومنشآت غير مرخصة، إضافة إلى مطاعم وبيع مأكولات تهدد الصحة العامة.

وأضافت أنه "تم رصد منشأة مخالفة تعمل في ذبح المواشي وتقطيعها بغرض البيع للزبائن، إضافة إلى رصد بقالات وعمالة مخالفة فيها".