صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4331

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العراق: الآلاف يتوافدون على ساحة «التحرير» للتنديد بحادثة «الوثبة»

  • 13-12-2019 | 16:40
  • المصدر
  • KUNA

شهدت ساحة «التحرير» معقل الاحتجاجات في العاصمة العراقية بغداد اليوم الجمعة توافد الآلاف من المحتجين من احياء العاصمة والمحافظات المجاورة منددين بجريمة قتل شخص والتمثيل بجثته في ساحة «الوثبة» القريبة امس الخميس.

وقال شهود عيان وناشطون لوكالة الانباء الكويتية «كونا» ان الساحة وكما هو الحال في كل يوم جمعة شهدت توافدا لآلاف المتظاهرين من مختلف الشرائح المجتمعية في اصرار واضح على مواصلة الحراك السلمي للضغط على السلطات العراقية لتنفيذ مطالبهم.

ويأتي ذلك بعد ليلة شهدت مسيرة صامتة في ساحة «التحرير» تنديدا بما وصفه المحتجون بجريمة «الوثبة» التي قتل فيها شخص وعلقت جثته بعد ان اتهم بقتل عدد من المتظاهرين بسلاحه الشخصي.

وكان ناشطون قد اعلنوا عبر مكبرات الصوت في ساحة «التحرير» عن براءتهم من جريمة ساحة «الوثبة) واصفين ما حصل بالجريمة التي يدينها المتظاهرون والانسانية والاديان ويعاقب عليها القانون.


وشهدت ساحات «التحرير» و«الخلاني» و«الوثبة» المتجاورات اليوم استقرارا امنيا وحالة من الهدوء وسط فعاليات وأنشطة مدنية داعمة لمطالب المتظاهرين كالقاء القصائد واقامة الجلسات الحوارية.

وتواصلت الاحتجاجات كذلك في محافظات «البصرة» و«ذي قار» و«ميسان» و«المثنى» و«بابل» و«كربلاء» و«النجف» و«واسط» و«الديوانية» وسط حالة من الشلل شبه التام في المؤسسات الحكومية والجامعات والمدارس بسبب الاضراب العام.

وعلى الصعيد السياسي فلا جديد رسميا حتى الان بخصوص تقديم مرشح جديد لمنصب رئاسة الوزراء رغم ان المهلة الدستورية ستنتهي منتصف الاسبوع المقبل بيد ان نائبا في ائتلاف «دولة القانون» وهو محمد السوداني قدم اليوم استقالته من الائتلاف الذي يقوده رئيس الوزراء الاسبق نوري المالكي في مؤشر عزز التسريبات التي اثيرت أخيرا حول احتمال ترشيحه الى المنصب.

واعلن السوداني في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» اليوم استقالته من حزب «الدعوة الإسلامية» ومن ائتلاف «دولة القانون» وهو على ما يبدو يعد تمهيدا لترشيحه للمنصب الذي يشترط المتظاهرون ان يكون لشخص غير منتمي للاحزاب.

ومن المرجح ان يكون الاسبوع المقبل ساخنا بالاحداث السياسية في بغداد مع احتمالات التصويت على قانون الانتخابات الجديد وانتهاء مهلة تقديم المرشح لمنصب رئيس الوزراء العراقي الجديد.