صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4494

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

السيسي: المرأة سبب نجاح «الإصلاح»

أشاد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بالمرأة المصرية، خلال مشاركته في ختام منتدى أسوان للسلام والتنمية، أمس، مثمناً دورها في أحداث ثورة 2013 «من أجل الحفاظ على الهوية المصرية»، ونجاح الإصلاح الاقتصادي، عبر تحملها «إجراءات البرنامج الأصعب والأقسى على الإطلاق». وفي كلمته على هامش جلسة «تعزيز المرأة الإفريقية في تحقيق السلم والأمن والتنمية»، قال السيسي: «لم يخرج مواطن واحد ليقول لي خفف عنا قسوة ما نحن فيه لأن المرأة كانت حاجزا بين الحالة الصعبة والتعبير عنها... فالمرأة المصرية أسكتت أبناءها وزوجها عن التعبير عن الألم والاستياء والرفض».

وكشف الرئيس المصري عن بعض جوانب مشهد ما بعد الإطاحة بمرسي في 3 يوليو 2013، قائلا: «بحلول 24 يوليو (2013) وبعد شهر تقريبا، كانت الدنيا في مصر مضطربة جداً جداً، وبدأ الخروج من جانب العناصر هذه (أنصار الإخوان)، يدي (يعطي) انطباعا بأن الواقع في مصر هو أن ما جرى في 3 يوليو كان تغييرا بالقوة، لذا في 24 يوليو طلبت من الشعب المصري النزول مرة أخرى في 26 يوليو، ويعطيني تفويضا ضد الإرهاب والعنف المحتمل... وخرّجت المرأة المصرية أسرتها إلى الشارع فكان هناك أكثر من 35 مليون مصري لإعطائي التفويض».

وقال إنه في كل مرة يتم تعيين سيدة في منصب رسمي «تكون الأكثر مسؤولية وكفاءة والأقل فسادا»، ووجه حديثه ضاحكاً إلى رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، قائلا: «أتمنى ما حدش من المسؤولين الرجال يزعل من الكلام ده».


وذكر أنه لن يوقع «قانون أحوال شخصية لا ينصف المرأة»، في إشارة إلى المشاورات الجارية في أروقة البرلمان والأزهر والمنظمات النسائية حول مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد.

كلام السيسي جاء عشية انطلاق منتدى شباب العالم (النسخة الثالثة) في منتجع شرم الشيخ رسميا غدا السبت، بحضور الرئيس المصري ومشاركة نحو 5 آلاف شاب وشابة من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة عدة قضايا، أهمها «التحديات الراهنة والسلم الدوليين»، و»أثر التغيرات المناخية على الإنسانية».

وبينما تفقد وفد أمني أميركي، أمس، إجراءات الأمن المتبعة لتأمين الركاب والحقائب والبضائع في مطار القاهرة الدولي لليوم الخامس على التوالي، تعرضت القاهرة ومحافظات الوجه البحري لموجة من الأمطار المتوسطة كشفت كالعادة تآكل البنية التحتية في معظم المدن المصرية.

وأعلنت معظم المحافظات حالة الطوارئ لمواجهة تقلبات الطقس، كما تعطل الخط الأول من مترو أنفاق القاهرة عدة ساعات صباح أمس، بعد اهتزاز بالشبكة الكهربائية نتيجة سقوط الأمطار، في وقت توقفت حركة الملاحة والصيد بالبحيرة وكفر الشيخ، كما تم إغلاق عدد من الطرق الرابطة بين المحافظات بسبب موجة الطقس السيئ.