صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4332

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بوتين ينتقد موقف أوروبا من معاهدة «مولوتوف»

  • 11-12-2019 | 20:33
  • المصدر
  • DPA

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء ، موقف الاتحاد الأوروبي ضد معاهدة مولوتوف ريبنتروب التي تعود إلى حقبة الحرب العالمية الثانية بأنه "اكذوبة وقحة".

كان الاتحاد الأوروبي قد اتخذ قرارا قبل شهرين ينص على أن معاهدة عدم الاعتداء التي وقعت عام 1939 بين ألمانيا النازية والاتحاد السوفيتي ، والتي سميت باسم الدبلوماسيين اللذين وقعا عليها في موسكو ، "مهدت الطريق لاندلاع الحرب العالمية الثانية".

وحافظت روسيا على الموقف السوفيتي بأن الاتفاقية كانت شرًا لابد منه لمنع الهجوم النازي على الاتحاد السوفيتي - والذي وقع مع ذلك بعد عامين من التوقيع ، عندما هاجمت ألمانيا النازية الاتحاد السوفيتي في عام .1941


وقال بوتين في حديثه للمسؤولين الذين ينظمون الاحتفالات بالذكرى الخامسة والسبعين لانتهاء الحرب ، إن موقف الاتحاد الأوروبي "لا يستند إلى أي شيء حقيقي" ، حسب نص الكرملين.

وقال قرار الاتحاد الأوروبي إن الاتفاقية كانت تهدف لتقسيم أوروبا "بين النظامين الاستبداديين" في ألمانيا النازية والاتحاد السوفيتي.

وقال مؤرخون إن الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين استغل الاتفاقية كفرصة لضم مناطق كانت ، قبل الثورة الشيوعية عام 1917 ، تابعة للإمبراطورية الروسية، واضافوا أنه في الوقت الذي توسعت ألمانيا النازية إلى غرب بولندا ، قام الاتحاد السوفيتي باحتلال أراضي البلطيق وشرق بولندا.