صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4498

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«التخطيط»: «الخطة الخمسية» الرابعة ستركز على الإقتصاد المعرفي

  • 10-12-2019 | 15:38
  • المصدر
  • KUNA

قال الأمين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية خالد مهدي أن الخطة الخمسية الرابعة «2025 - 2030» ستركز على الإقتصاد المعرفي الذي يعد

أحد الطرق الأساسية لاستدامة الإقتصاد في البلاد.

جاء ذلك في كلمة ألقاها مهدي اليوم الثلاثاء خلال افتتاح النسخة الثالثة من «حملة كويت جديدة 2035» التي تستمر يومين تحت عنوان «قيادة الكويت نحو غد أفضل».

واشار مهدي إلى الإنتهاء من مسودة الخطة الإنمائية الثالثة ورفعها لمجلس الوزراء للمناقشة ومن ثم اقرارها موضحا أن هذه الخطة تركز على شراكة القطاع الخاص مع نظيره العام في تنفيذ خطة التنمية ورؤية «كويت جديدة 2035».

من جهته قال المستشار بالديوان الأميري يوسف الابراهيم في كلمة خلال الجلسة الأولى من فعاليات «حملة كويت جديدة 2035» ان "بعض التقارير الدولية لا تنصف خصوصية الكويت حيث تتميز البلاد بانها دولة صغيرة تقع بين دول عظمى في ظروف سياسية متقلبة".

واضاف الابراهيم في الجلسة التي حملت عنوان «لماذا الكويت» انه منذ استقلال الكويت وهي تتمتع بنظام ديمقراطي ومستوى عال من حرية التعبير ونظام قضائي مستقل وقدرات مالية.


واوضح ان الكويت لديها نظام اداري يعد من اكثر النظم شفافية في المنطقة فضلا عن تميز الكويت بمجتمع شبابي يذخر بالشباب المتعلم.

وقال ان الثروة البشرية هي الثروة الحقيقية والجوهرية التي تعتمد عليها التنمية في البلاد مشيرا الى ان سمو امير البلاد مقتنع تماما بقدرات الشباب الكويتي "وبدأنا في 2012 مشروع ضخم عن الشباب بعنوان «الكويت تسمع» بهدف الاستماع لاحلام وتطلعات الشباب وادراجها في خطط التنمية".

من جهته بدوره اكد المدير العام لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر مشعل الجابر الصباح في كلمة مماثلة خلال الجلسة حرص الهيئة على جذب رؤوس الاموال للبلاد وتهيئة بيئة الاعمال لتكون جاذبة للمؤسسات والشركات العالمية للعمل داخل الكويت.

واوضح الشيخ مشعل ان الهيئة تساهم في تحقيق رؤية «كويت جديدة 2035» عبر التركيز على اربع ركائز من خطة التنمية منها المكانة الدولية للكويت والاقتصاد المتنوع المستدام وتعزيز التعاون بين القطاعين الخاص والعام وتوفير الوظائف للعمالة الوطنية.

من جانبه قال المدير الاقليمي للبنك الدولي لمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي عصام ابوسليمان خلال الجلسة ان الكويت تتميز بدبلوماسيتها العريقة في التواصل مع دول المنطقة وهي داعم لبرامج البنك الدولي.

واوضح ابوسليمان ان تأسيس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية كان سببا في تعزيز التنمية في الكويت التي تتميز بموقع جغرافي فيه كثير من الاضطرابات الا انها تستخدم علاقاتها لمساعدة الاخرين من دول الجوار وغيرها.