صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4332

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

65 عاماً على صدور العدد الأول من جريدة «الكويت اليوم»

  • 10-12-2019 | 10:43
  • المصدر
  • KUNA

يصادف يوم غد الأربعاء 11 ديسمبر الذكرى ال65 لصدور العدد الأول من جريدة «الكويت اليوم» وهي أول جريدة رسمية حكومية شكلت نواة للاعلام المقروء في البلاد.

ففي سبتمبر 1954 أرسل السكرتير في مكتب المدير الاداري بدائرة المعارف الكويتية بدر الخالد البدر رسالة الى مدير الادارة المالية تتضمن اقتراحا بإصدار جريدة رسمية على ان يرفع هذا الاقتراح الى اللجنة التنفيذية العليا التي شكلها المغفور له الشيخ عبدالله السالم الصباح في 19 يوليو 1954 لوضع هيكل لدوائر الحكومة وتكون مسؤولة امام حاكم البلاد.

وكانت اللجنة تضم حينها سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه - اذ كانت تمثل البداية الحقيقية لسموه في المجال السياسي والعمل في الشأن العام - والشيخ جابر العلي والشيخ خالد العبدالله السالم واحمد عبداللطيف وعبداللطيف النصف.

ولاقى اقتراح البدر قبولا وتشجيعا من المدير المالي للمعارف آنذاك المرحوم خالد المسلم مما دفعه الى كتابة رسالة في 12 سبتمبر 1954 مرفق معها الاقتراح وفي اجتماع اللجنة التنفيذية العليا الذي عقد في 13 سبتمبر اتخذت اللجنة قرارا بتوجيه رسالة الى مدير ادارة ومالية المعارف.

وبعد تبادل الرسائل بين دائرة المعارف واللجنة التنفيذية العليا حول إصدار جريدة رسمية قامت اللجنة بتوجيه رسائل الى الدوائر الحكومية تخبرها فيها بقرب إصدار الجريدة الرسمية وتطلب منها ترشيح مندوبين عنها لحضور الاجتماع الخاص ببحث الاجراءات المتعلقة بالجريدة.

ورشحت حينها كل دائرة مندوبها لحضور الاجتماع وهم أحمد سيد عمر «المالية» وبدر خالد البدر «المعارف» وسعود الفوزان «الاشغال» وطلعت الغصين «مجلس الإنشاء» وجاسم القطامي «الشرطة» وعبدالله النوري «المحاكم» وأحمد السقاف «الأوقاف» وجاسم العنجري «الميناء» وعبدالعزيز الدوسري «الجمارك» وسعيد يعقوب «البلدية» وخالد النصرالله «الصحة» ويوسف مشاري الحسن «الكهرباء والماء».

وعقد مندوبو الدوائر الحكومية اجتماعين في 26 و30 اكتوبر 1954 بمبنى مجلس الشورى بدأت بعدهما ملامح اصدار الجريدة الرسمية وفي الاجتماعين تم انتخاب اسرة التحرير من يوسف مشاري الحسن وطلعت الغصين وبدر الخالد البدر وتقرر تسميتها باسم «الكويت اليوم» وصدر العدد الاول في 16 من ربيع الثاني 1374 هجري الموافق 11 ديسمبر 1954.


وكانت صفحات العدد الأول قليلة إذ لم تتجاوز ال16 صفحة الا ان هذه الجريدة المهمة نمت سريعا وتطورت في طرق تزويدها بالمعلومات والبيانات الحكومية التي تصدر بشكل دائم حتى تضاعفت صفحاتها وبخاصة في الأوقات التي تصدر بها قوانين.

وفي بداية إصدارها كانت «الكويت اليوم» تصدر صباح كل سبت وكان ثمنها 4 آنات وهي ربع الروبية التي تساوي 75 فلسا انذاك واستمر صدورها كل يوم سبت حتى العدد 96 في 30 نوفمبر 1956 ثم جرى تعديل وقت الصدور الى يوم الاحد ومن ثم ألحقت الجريدة الرسمية مع مطابعها بدائرة المطبوعات والنشر التي انشئت في 23 ديسمبر 1955.

وبتاريخ 17 يناير 1962 تحولت الدوائر الحكومية الى وزارات واصبحت التسمية الرسمية لدائرة المطبوعات والنشر وزارة الارشاد والانباء وعدلت تسميتها في فبراير 1971 فأصبحت وزارة الاعلام.

وتهتم «الكويت اليوم» بنشر المراسيم الاميرية وقرارات الوزارات المختلفة والمناقصات وكافة الاخبار الرسمية للحكومة.

وتوقفت الجريدة عن الصدور عندما قامت قوات النظام العراقي بغزو الكويت في اغسطس عام 1990 لمدة اربعة أشهر بسبب ذلك الغزو الغاشم.

وفي 28 ديسمبر 1990 عادت الجريدة الرسمية للكويت للصدور مرة اخرى من الطائف حيث المقر المؤقت للحكومة الكويتية وصدرت متضمنة الاوامر والمراسيم الاميرية والقوانين التي صدرت في أعقاب الغزو الغاشم.

ولا تزال «الكويت اليوم» تنشر صباح كل يوم أحد ما تصدره الدوائر والوزارات الرسمية من قرارات تتعلق بكل ما يهم حياة الكويتيين في جميع مناحي الحياة.