صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4498

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

فنلندا تعيّن أصغر رئيسة وزراء بالعالم

تقود ائتلافاً من يسار الوسط من 5 أحزاب ترأسها نساء

  • 10-12-2019

اختار "الحزب الاشتراكي الديمقراطي" الفنلندي الذي يقود حكومة ائتلافية تضم خمسة أحزاب، وزيرة النقل سانا مارين (34 عاماً) لتصبح أصغر رئيسة حكومة ائتلافية تقودها نساء في العالم إلى الآن، وذلك بعد استقالة رئيس الوزراء أنتي ريني.

وستقود مارين ائتلاف يسار الوسط المكون من خمسة أحزاب ترأسها نساء، ومن المتوقع أن تؤدي اليمين الدستورية هذا الأسبوع.

وفازت مارين في الانتخابات بهامش ضيق لتخلف ريني المنتهية ولايته بعدما استقال الثلاثاء الماضي، إثر خسارته ثقة حزبه "الوسط"، أحد أحزاب الائتلاف، على خلفية إدارته لإضراب العاملين في البريد.

وقالت مارين للصحافيين بعد فوزها بفارق ضئيل في الأصوات على قادة الحزب الآخرين: "لدينا الكثير من العمل في الفترة المقبلة لإعادة بناء الثقة"، مضيفة: "لدينا برنامج مشترك للحكومة يوحد الائتلاف".

وتابعت رداً على سؤال: "لم أفكّر يوماً بعمري أو بكوني امرأة، أفكّر بالأسباب التي دفعتني إلى السياسة وبالأشياء التي بفضلها اكتسبنا ثقة الناخبين".

وفي وقت لاحق، أعلنت مارين تغييرات لـ "الديمقراطي الاشتراكي" في مجلس الوزراء، تضمنت وزير الشؤون الأوروبية تيتي توبورينين، الذي سيتولى أيضاً ملف الشركات المملوكة للدولة. ولن يكون ريني في مجلس الوزراء، لكنه سيكون نائباً لرئيس البرلمان. وستصبح النائبة الحالية لرئيس البرلمان تولا هاتينين وزيرة التوظيف لتحل محل تيموه اراكا، الذي سيتولى منصب وزير النقل والمواصلات.


وقال ريني لـ "هيئة الإذاعة العامة الفنلندية"، إنه سيتنحى كزعيم للحزب في يونيو المقبل وسيدعم مارين خليفة له.

وتغيير القيادة في هذا الوقت محرج لفنلندا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي إلى نهاية العام وتلعب دوراً رئيسياً في جهود وضع ميزانية التكتل.

وكان رئيس الوزراء السابق يحكم استنادا إلى ائتلاف يسار الوسط المشكّل من خمسة أحزاب، منذ يونيو.

ومن غير المتوقع أن يؤدي تعيين مارين إلى تغيير سياسي كبير على مستوى إدارة الاشتراكيين الديمقراطيين للائتلاف.

وكان حزب مارين فاز في الانتخابات التشريعية في أبريل على خلفية تقديم وعود بإنهاء سنوات من التقشف قادها الوسط لإخراج فنلندا من الركود.

وبتولي مارين هذا المنصب، ستصبح أصغر رئيسة وزراء حالية في العالم. إذ تبلغ رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن 39 عاما، في حين يبلغ رئيس الوزراء الأوكراني أوليكسي هونشاروك 35 عاماً.