«الصحة»: إهدار مليون دينار يومياً على التدخين بالكويت

الشطي: التبغ يستهلك من 6 إلى 18% من الرعاية الصحية

نشر في 10-12-2019
آخر تحديث 10-12-2019 | 00:01
مدير منطقة الأحمدي الصحية، نائب رئيس اللجنة الدائمة للبرنامج الوطني لمكافحة التدخين د. أحمد الشطي
مدير منطقة الأحمدي الصحية، نائب رئيس اللجنة الدائمة للبرنامج الوطني لمكافحة التدخين د. أحمد الشطي
كشف مدير منطقة الأحمدي الصحية، نائب رئيس اللجنة الدائمة للبرنامج الوطني لمكافحة التدخين د. أحمد الشطي، أن مليون دينار تهدر يوميا بسبب التدخين، والتي تشمل التكاليف المتعلقة بالشراء، والأعباء الصحية المترتبة عليه.

وقال الشطي، في تصريح صحافي، أمس، إن "4 أشخاص يموتون يوميا بسبب التدخين"، مشيرا إلى أن "معدل التدخين اليومي يصل إلى 18 في المئة".

وأشار إلى أن الانتشار الكبير لاستهلاك التبغ يستدعي اتخاذ تدابير عديدة للحد من معدلات استهلاكه المرتفعة، لافتا إلى أن التبغ في الكويت يستهلك من 6 إلى 18 في المئة من الرعاية الصحية، باعتباره من أهم أسباب الإصابة بالأمراض المزمنة والوفاة المبكرة.

وأكد أن وزارة الصحة اهتمت بمكافحة التدخين بشكل منهجي، مشيرا إلى وجود 7 عيادات معتمدة من البرنامج الوطني لمكافحة التدخين تقدم خدمات الإقلاع السلوكية والدوائية مجاناً في الفترة المسائية بمعدل يومين أسبوعياً، وهي عيادات "لا للتدخين".

خدمات دوائية بالمجان

من جانبها، أكدت مقررة اللجنة الدائمة للبرنامج الوطني لمكافحة التدخين في الوزارة د. آمال اليحيى، أن "عيادات لا للتدخين" تقدم أكثر من خدمة، منها تقديم المشورة، وتحديد الحالة الصحية للمدخن، ودراسة الحالة ووضع الخطة العلاجية له، ومن ثم تقديم العلاج الدوائي.

وأوضحت أن نسبة الإقلاع عن التدخين في "عيادات لا للتدخين" وصلت إلى 40%، مشيرة إلى أن هذه العيادات تقدم خدمات سلوكية ودوائية بالمجان، وتستقبل المراجعين خلال الفترة المسائية بواقع يومين بالأسبوع.

وأكدت اليحيى أن هناك 7 عيادات لمكافحة التدخين موزعة على المناطق الصحية، مشيرة إلى أن الوزارة تستهدف زيادة عدد هذه العيادات خلال الفترة المقبلة.

back to top