الإبراهيم: منتدى «الضرائب» في «KiLAW» يصقل مواهب الطلبة عبر البحث والدراسة

نشر في 08-12-2019
آخر تحديث 08-12-2019 | 00:00
 جانب من المنتدى
جانب من المنتدى
أكدت مديرة إدارة التطوير الطلابي والتدريب في كلية القانون الكويتية العالمية (KiLAW) هناء الإبراهيم أن منتدى "الضرائب وأساسها في الشريعة الاسلامية" يهدف الى صقل المواهب الطلابية عبر البحث والدراسة واكتساب المعرفة، ضمن جهود إدارة الكلية في دعم الطلبة لكتابة أوراق العمل العلمية القابلة للنقاش والبحث، والاستعانة بأصحاب الخبرة المتخصصين في مجال موضوع المنتدى كي يسهموا في نجاحه وتحقيق الغاية من تنظيمه.

جاء ذلك خلال تنظيم كلية القانون الكويتية العالمية، ممثلة بإدارة التطوير الطلابي والمسابقات، بالتعاون مع قسم القانون العام، المنتدى الأول الذي حمل عنوان "الضرائب وأساسها في الشريعة الاسلامية"، بإشراف ومشاركة أستاذ الفقه المقارن د. داود بن عيسى، ومدير إدارة الخضوع الضريبي والتخطيط بوزارة المالية أسامة القصار، ومشاركة 4 من طلبة الكلية هم عبدالعزيز السيف، وبدر اسبيته، وآلاء الخليفة، وهديل الرفاعي، حيث تم خلال المنتدى اختيار أفضل ورقة علمية من خلال المعقبين د. محمود شويات وعلي الجفيري.

وذكرت الإبراهيم أن المنتدى سيتم تنظيمه في كل فصل دراسي من قبل مختلف الأقسام العلمية والأكاديمية بالكلية، وتبني موضوع من المواضيع المطروحة للنقاش، والتي تلقى الاهتمام أو تحتاج للمزيد من الاهتمام، مبينة أن المنتدى المقبل في الفصل الدراسي الثاني سيكون بعنوان "الخطأ الطبي ومسؤولية المستشفيات عن عمليات التجميل"، من إعداد وإشراف قسم القانون الخاص.

من جانبه، أوضح القصار أن المادة 24 من الدستور تنص على أن العدالة الاجتماعية أساس الضرائب والتكاليف العامة، والمادة 48 تنص على أن أداء الضرائب والتكاليف العامة واجب وفقا للقانون، وينظم القانون إعفاء الدخول الصغيرة من الضرائب، بما يكفل عدم المساس بالحد الأدنى اللازم للمعيشة.

وأضاف ان المادة 134 تنص على أن إنشاء الضرائب العامة وتعديلها والغاءها لا يكون إلا بقانون، ولا يعفى أحد من أدائها كلها أو بعضها في غير الأحوال المبينة بالقانون، ولا يجوز تكليف أحد بأداء غير ذلك من الضرائب والرسوم والتكاليف إلا في حدود القانون.

من جانبه، أفاد بن عيسى بأن الدستور الكويتي يحتوي على قيم أخلاقية عديدة، منها مبادئ الحوكمة، مضيفا أن الضريبة هي إحدى الوسائل التي يستخدمها الحاكم كسياسة شرعية فيما يعود لمصلحة البلاد، بخلاف "المكوس" التي حرمتها الشريعة الإسلامية، وهي فرض ضرائب باطلة على أموال الناس، "ومن أجل أن يكون لدينا نظام ضريبي عادل يجب حوكمة إجراءات فرض الضرائب في الدولة". بعد ذلك توالى على الحديث الطلبة المشاركون في المنتدى، حيث قدم كل واحد منهم مساهمته البحثية، إذ قدمت الطالبة هديل الرفاعي بحثا بعنوان "الضريبة وأساسها في الشريعة الاسلامية"، بينما طرح الطالب عبدالعزيز السيف بحثا بعنوان "الضرائب في الكويت في النظام الاقتصادي الحالي والمتغير".

وتحدثت الطالبة آلاء الخليفة عن "الزكاة والضريبة في الفقه الإسلامي والقانون"، وختاما قدم الطالب بدر اسبيته بحثا بعنوان "آلية فرض الضريبة على المستخدمين"، حيث حصل على أفضل ورقة عمل.

back to top