إمباكي: الكويت دعمت إفريقيا بـ 4 مليارات دولار

نشر في 06-12-2019
آخر تحديث 06-12-2019 | 00:00
إمباكي والسفير المصري يتوسطان سفراء إفريقيا
إمباكي والسفير المصري يتوسطان سفراء إفريقيا
أكد عميد السلك الدبلوماسي سفير السنغال لدى الكويت عبدالأحد إمباكي أهمية دور الكويت في دعم القارة السمراء، وما قدمته من خلال الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الذي مول ما يقارب 324 مشروعا في إفريقيا بقروض ميسرة، بقيمة 4 مليارات دولار.

وأشار إمباكي، في كلمته خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس، بمناسبة الاحتفال بيوم إفريقيا، إلى متانة العلاقات بين الصندوق الكويتي للتنمية وإفريقيا، طبقا لتوجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، المتضمنة الاستمرار وتقوية هذه الشراكة، عبر تمويل المشاريع والبرامج التي تندرج في خطة 2063، معربا عن الأمل في مزيد من التعاون للقطاع الخاص الكويتي للاستثمار في إفريقيا.

وأكد أن القارة الإفريقية الغنية بمواردها وأراضيها الخصبة قادرة على تطوير نفسها، خاصة في المجال الزراعي والموارد الطبيعية المتوافرة لديها، لكنها تعاني مشكلة تحسين ظروف المعيشة لسكانها، حيث يضطر نحو %60 من شبابها للهجرة للبحث عن ظروف أفضل للعيش.

بدوره، أكد سفير مصر لدى الكويت طارق القوني أن الاحتفال بيوم إفريقيا هذا العام له وقع خاص على قلبه وقلب كل مصري، خاصة في ظل مرور 9 أشهر على تسلم مصر رسميا مسؤولية رئاسة الاتحاد الإفريقي، وما شهده من إنجازات على المستويين الإقليمي والدولي، في ظل الاهتمام الذي يوليه الرئيس عبدالفتاح السيسي للقارة الافريقية.

ولفت القوني إلى أنه خلال الفترة الماضية شهد الاتحاد عددا من الإنجازات الإقليمية والدولية التي ساهمت في تنمية وتقدم القارة، في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالاستمرار في العمل على توسيع دائرة التعاون بين الجهات الدولية مع القارة الافريقية، ومد جسور التواصل مع جميع شعوبها، وتسخير الإمكانات المصرية لمصلحة القارة، تحقيقا للمصلحة المشتركة، خاصة فيما يتعلق بقضايا التنمية والتكامل الاقتصادي وصون السلم والأمن.

back to top