صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4332

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تخصيص 100% من أسهم «شمال الزور» لـ 5 شرائح... و«الـ 6» 64%

هيئة الشراكة: آلية التخصيص اتبعت سلّماً تصاعدياً لضمان عدالة التوزيع

  • 06-12-2019

قالت هيئة الشراكة إنّ آلية تخصيص الأسهم المطلوبة تتبع سلّماً تصاعدياً لضمان عدالة آلية التوزيع، حيث تبدأ بتخصيص الطلبات الأصغر، كي لا يكون حجم الطلب عاملاً يحول دون تسلّم كل مواطن مؤهل الأسهم المطلوبة منه.

أعلنت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، أمس، النتيجة النهائية لتخصيص الأسهم المطروحة، بما يمثل 50% من رأسمال شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه (ش. م. ك. ع)، التي كانت الهيئة قد اكتتبت فيها نيابة عن المواطنين عند تأسيس الشركة.

آلية التخصيص

وقال بيان للهيئة: تضمن عملية التوزيع حصول كل مواطن مؤهل يشارك في عملية التوزيع على الحد الأدنى للأسهم المخصصة. ويتم تخصيص طلبات الأسهم الإضافية من بقية أسهم التوزيع بعد تخصيص الأسهم التي تمثّل الحد الأدنى للأسهم على جميع المشاركين.

وعليه، فإنّ عدد الأسهم المتبقية المخصّصة لكل مواطن مؤهل قام بالطلب وسدد قيمة هذه الأسهم، يكون مبنيا على العوامل التالية:

(1) عدد المواطنين المؤهلين المشاركين في عملية التوزيع.

(2) طلب الأسهم الذي يختاره كل مواطن مؤهل مشارك في عملية التوزيع، وذلك وفقاً لخيارات الشرائح الـ6 المتاحة.

علما بأنّ آلية تخصيص الأسهم المطلوبة تتبع سلّما تصاعديا لضمان عدالة آلية التوزيع، بحيث تبدأ بتخصيص الطلبات الأصغر كي لا يكون حجم الطلب عاملا يحول دون تسلّم كل مواطن مؤهل الأسهم المطلوبة منه، وفيما يلي شرح لآلية التخصيص للشرائح وخطواتها:

1. يخصص الحد الأدنى للأسهم المخصصة لكل مواطن مؤهل سدد قيمتها.


2. تخصص بقية أسهم التوزيع (إن وجدت) بعد الانتهاء من الخطوة رقم 1 على أساس تناسبي لكل المواطنين المؤهلين الذي قدّموا طلبات لأسهم إضافية بناء على الخيار الثاني والثالث والرابع والخامس والسادس تصل إلى 613 سهما إضافيا لكل مواطن مؤهل (بحيث تصبح الأسهم المخصصة في هذه الخطوة 1.000 سهم مطلوب لكل مواطن مؤهل (بما فيها الحد الأدنى للأسهم المخصصة).

3. تخصص بقية أسهم التوزيع (إن وجدت) بعد الانتهاء من الخطوة رقم 2 على أساس تناسبي لكل المواطنين المؤهلين الذي قدّموا طلبات لأسهم إضافية بناء على الخيار الثالث والرابع والخامس والسادس تصل إلى 2.000 سهم إضافي لكل مواطن مؤهل (بحيث تصبح الأسهم المخصصة في هذه الخطوة 3.000 سهم مطلوب لكل مواطن مؤهل (بما فيها الحد الأدنى للأسهم المخصصة، إضافة إلى الأسهم الإضافية المخصصة وفقًا للخطوة رقم 2).

4. تخصص بقية أسهم التوزيع (إن وجدت) بعد الانتهاء من الخطوة رقم 3 على أساس تناسبي لكل المواطنين المؤهلين الذي قدّموا طلبات لأسهم إضافية بناء على الخيار الرابع والخامس والسادس، تصل إلى 2.000 سهم إضافي لكل مواطن مؤهل (بحيث تصبح الأسهم المخصصة في هذه الخطوة 5.000 سهم مطلوب لكل مواطن مؤهل (بما فيها الحد الأدنى للأسهم المخصصة، إضافة إلى الأسهم الإضافية المخصصة وفقًا للخطوتين رقمي 2 و3).

5. تخصص بقية أسهم التوزيع (إن وجدت) بعد الانتهاء من الخطوة رقم 4 على أساس تناسبي لكل المواطنين المؤهلين الذي قدّموا طلبات لأسهم إضافية بناء على الخيار الخامس والسادس تصل إلى 5.000 أسهم إضافية لكل مواطن مؤهل (بحيث تصبح الأسهم المخصصة في هذه الخطوة 10.000 سهم مطلوب لكل مواطن مؤهل (بما فيها الحد الأدنى للأسهم المخصصة، إضافة إلى الأسهم الإضافية المخصصة وفقًا للخطوات رقم 2 و3 و4).

6. تخصص بقية أسهم التوزيع (إن وجدت) بعد الانتهاء من الخطوة رقم 5 على أساس تناسبي لكل المواطنين المؤهلين الذي قدموا طلبات لأسهم إضافية بناء على الخيار السادس تصل إلى 10.000 سهم إضافي لكل مواطن مؤهل (بحيث تصبح الأسهم المخصصة في هذه الخطوة 20.000 سهم مطلوب لكل مواطن مؤهل (بما فيها الحد الأدنى للأسهم المخصصة، إضافة إلى الأسهم الإضافية المخصصة وفقًا للخطوات رقم 2 و3 و4 و5)، ليصبح إجمالي الأسهم المخصصة 12869 سهما، بنسبة 64%. ("الخطوة رقم 6").

تم تغطية الاكتتاب، الذي بدأ في 1 أكتوبر وأغلق يوم 29 نوفمبر، بنسبة 127% من كامل حصة الهيئة في أسهم رأسمال الشركة المطروحة للاكتتاب، وبما يعادل 50% من أسهم شركة شمال الزور الأولى.

أما النسبة المتبقية والبالغة 50% من أسهم الشركة، فهي موزعة بين الحكومة الكويتية والقطاع الخاص، حيث يمتلك الشريك الاستراتيجي نسبة 40% ممثلا في شركة الزور الشمالية الأولى المملوكة من التحالف المكون من كل من شركة "إنجي" الفرنسية (جي دي إف سويز سابقا)، وشركة "سوميتومو كوربوريشن" اليابانية، وشركة عبدالله الصقر وإخوانه. بينما تمتلك الحكومة الكويتية حصة قدرها 10% (ممثلة بالهيئة العامة للاستثمار بنسبة 5% والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بنسبة 5%).