صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4294

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

انتقادات وتهديدات بين ترامب وماكرون

تساجَلا حول «الناتو» عشية عيده السبعين... وتوتُّر بشأن الضرائب الرقمية

  • 04-12-2019

عشية احتفال حلف شمال الأطلسي (الناتو) بمرور 70 عاماً على إنشائه، في قمة بلندن وُصِفت بأنها قمة الخلافات واللقاء الأكثر غموضاً بشأن مصير الحلف التاريخي، أثار الرئيس دونالد ترامب مرة جديدة سجالاً مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وفي مؤتمر صحافي استمر أكثر من 50 دقيقة في لندن أمس، اعتبر ترامب أن تصريحات ماكرون عن أن الحلف "ميت إكلينيكياً" تعد "مهينة جداً"، معتبراً أن فرنسا أكثر دولة تحتاج إلى هذا الحلف.

وبدلاً من تقديم تنازل، تمسك الرئيس الفرنسي أمس بتصريحاته مجدداً، بعد أيام من انتقادات ألمانية لها.

وفي وقت سابق، هدد ترامب بفرض رسوم جمركية على بضائع فرنسية رداً على تمسك باريس بفرض ضرائب رقمية على شركات التكنولوجيا الأميركية العملاقة. وتعهدت أوروبا برد موحد في حال نفذ ترامب تهديداته.

في غضون ذلك، ورغم كل الخلافات، أظهر البيان الختامي للقمة، الذي سُرِّب أمس، اتفاق قادة الحلف بشكل صريح للمرة الأولى، على أن "القوة العسكرية الصاعدة للصين تشكل تهديداً جديداً محتملاً".

وجاء في البيان المسرب: "ندرك أن التأثير المتزايد للصين وسياستها الدولية يمثلان فرصاً وتحديات في الوقت ذاته"، مضيفاً: "يجب علينا كحلف التعامل معها بشكل مشترك".

وأشار البيان إلى أن دول "الناتو" تعتبر الجيل الخامس المعياري لشبكات المحمول، الذي تعتبر شركة هواوي الصينية رائدته، مجالاً إشكالياً محتملاً، داعياً إلى ضرورة "الرهان على أنظمة آمنة وقادرة على المقاومة".

ولكن البيان لم يستجب لرغبة الولايات المتحدة في أن تتعهد الدول الأعضاء في الحلف بالتخلي عن منتجات شركة هواوي عند إقامة شبكات محمول الجيل الخامس.