صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4292

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الدلال لاستفادة ديوان الخدمة من «إلغاء الخبراء»

  • 04-12-2019

تقدم النائب محمد الدلال باقتراح برغبة، جاء فيه: "في ضوء ما انتهت إليه محكمة التمييز في حكمها الأخير، والمقيد برقم 911 لسنة 2019 إداري /2، والصادر في 19/11/2019، والخاص بإلغاء القرارات الصادرة بشغل وظائف إدارة الخبراء".

وقال الدلال، في اقتراحه، "نظرا لما تضمنه الحكم من أسباب وقواعد وأسس في العمل الإداري والوظيفي صالحة أن تكون قواعد وأسسا للعمل بها، والأخذ بها في كل وزارة وجهة حكومية حرصا على استقرار المراكز القانونية، وإنصافا للحق والعدل، وتأكيدا للإدارة الرشيدة والأمينة بعيدا عن التخبط وتجاوز القانون، وتعزيزا للعدل والمساواة وتكافؤ الفرص وسيادة القانون".

وأضاف: "بما أن حكم التمييز نص على قواعد عامة صالحة لكل الجهات والعاملين في الجهاز الإداري، الأمر الذي يتطلب معه أن تقوم الجهات الحكومية بدراسة وتطبيق والأخذ بالقواعد القانونية (قواعد العدالة في التعيين والتوظيف)، وفقا لما أشار إليه حكم التمييز المذكور أعلاه".

ونص على "قيام ديوان الخدمة المدنية بدراسة وتقييم الحيثيات والقواعد التي انتهت إليها محكمة التمييز الصادر برقم 911 لسنة 2019 إداري /2 واستخلاص النتائج من الأحكام القضائية للاستفادة منها في قرارات وتعاميم ونظم الديوان".

ودعا إلى "قيام ديوان الخدمة المدنية بتدريب وتأهيل وتدريس القواعد التي انتهت إليها محكمة التمييز في حكمها المشار إليه أعلاه على كل القياديين والموظفين والعاملين في الجهات الحكومية، تأكيدا لأهمية تعزيز الفكر والممارسة الإدارية الصحيح في العمل الوظيفي، وقيام ديوان الخدمة المدنية بوضع نظام جديد يسري على جميع الجهات الحكومية، يوجد من خلاله عددا من الضوابط والشروط الرئيسية للتوظيف والتعيين، بما يكفل تحقيق مسارات العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص ويراعى فيه اختلاف الجهات الحكومية، تأسيسا على ما انتهت إليه أحكام محكمة التمييز الإدارية مؤخرا".