صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4294

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

212 شركة من 31 دولة تشارك في معرض «الدفاع والطيران»

يقام على أرض المعارض الدولية 10 الجاري و11 وزارة وجهة حكومية وتعليمية محلية

تستضيف الكويت بدءاً من 10 الجاري، على مدى 3 أيام، معرض الخليج للدفاع والطيران الخامس، بمشاركة 212 شركة من 31 دولة.

وقال رئيس اللجنة المنظمة للمعرض العميد ركن مهندس صلاح العازمي، إن "الافتتاح الرسمي للمعرض سيكون يوم الثلاثاء المقبل الساعة 9 صباحاً، ويستمر حتى الخميس 12 الجاري في أرض المعارض بمنطقة مشرف- صالة 5 و6 مدة 3 أيام من الـ10 صباحاً حتى الـ5 مساء".

وأضاف العازمي، خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقدة صباح أمس، أن المعرض يقام برعاية وإدارة وزارة الدفاع، ويعتبر أحد أهم المعارض العسكرية على مستوى العالم، حيث تتسابق جميع الشركات العالمية المصنعة للأسلحة والآليات والمعدات العسكرية والطائرات والسفن الحربية للمشاركة، وعرض أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في قطاع التجهيزات والمعدات العسكرية.

وأشار إلى أن الهدف من المعرض يأتي انسجاما مع رغبة صاحب السمو أمير البلاد، القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ صباح الأحمد، بجعل الكويت مركزا ماليا وتجاريا، وتحقيق رؤية الكويت 2035.

وبيّن العازمي أنه بعد النجاح الباهر لمعرض الخليج للدفاع والطيران 2017 تم التخطيط هذا العام ليكون أكبر معرض عسكري تم تنظيمه منذ بداية انطلاقة في عام 2011، وذلك بزيادة المساحة الخارجية عن المعرض السابق، وزيادة حجم المعرض من قاعة واحدة إلى 3 قاعات، وأعداد الدول والشركات المشاركة، وتوزيع القوات المشاركة في مواقع مختلفة بالصالات، كل حسب اختصاصه، فضلا عن عمل عروض حية، وعرض جوي في يوم الافتتاح، ودعوة رؤساء الأركان للدول الشقيقة والصديقة، وعدد كبير من السفراء والملاحق العسكرية، ومشاركة جميع القطاعات العسكرية.

وقال العازمي أنه إيماناً من الدولة و"الدفاع" بأن الشباب هم مستقبل وعماد هذا البلد رأت الوزارة، بتوصيات من رئيس الأركان العامة للجيش، دعوة الجامعات والكليات الهندسية والفنية إلى عرض مشاريعها في المعرض، لإعطاء فرصة للشباب الكويتيين للمشاركة في معرض ومحفل عالمي تشترك فيه دول وشركات عالمية كبرى، لإبراز قدراتهم، وعرض مهاراتهم، وإبراز صورة الشباب الكويتيين الحقيقية والمبتكرين والمحبين لبلدهم، وإعطاء فرصة لهم للمنافسة مع الشركات الكبرى، إضافة إلى أنه إيماناً من "الدفاع" بالدور الوطني لبنك الدم سيتم فتح موقع لحث العسكريين المشاركين والزوار على التبرع بالدم.

بدوره، قال ممثل شركة "تي إن تي" الأميركية لتنظيم المعارض جاستن وبي، إن الهدف من المعرض تواصل الشركات المصنعة والجهات العسكرية. ويشارك بالمعرض وزارة الداخلية، والرئاسة العامة للحرس الوطني، والإدارة العامة للاطفاء، وجامعة الكويت، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي، والجامعة الأميركية، والكلية الأسترالية، وكلية تكنولوجيا الطيران، وكلية الكويت التقنية، وبنك الدم، وبيت العثمان، و212 شركة عالمية رائدة بمجال الدفاع والتسليح من 31 دولة.

حلول مثالية للاحتياجات الأمنية للكويت

ذكر كبير المسؤولين التجاريين في شركة «ليوناردو» لورنزو مارياني، انهم سيتم طرح حلول يعتقد أنها مناسبة بشكل مثالي للاحتياجات الأمنية للكويت والمنطقة كلها، قائلا «لقد عمقنا علاقتنا مع الكويت من خلال شراكتنا على يوروفايتر تايفون، وستقدم «ليوناردو» الطائرة بعد اتفاق بين الحكومتين الكويتية والإيطالية».

وذكر أن العديد من طلاب سلاح الجو الكويتي أخذوا تدريبات في أجنحة القوات الجوية الإيطالية، واكتسبوا خبرة عملية باستخدام نظام التدريب المتكامل M-346 الذي صنعته «ليوناردو» في الكويت، إضافة إلى أن «ليوناردو» قدمت نظام تداول الأمتعة الجديد لمطار الكويت في المبنى رقم 4، وحلول مراقبة الحركة الجوية والبنية التحتية للبيانات الشبكية للعديد من مطارات البلاد.