صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4294

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تغطية اكتتاب البورصة فاقت 850%

التخصيص قبل 8 الجاري... ورد الفائض قبل 29 منه

  • 03-12-2019

أعلنت هيئة أسواق المال نجاح عملية الاكتتاب العام في نسبة 50% من أسهم رأس المال المصدر والمدفوع لشركة بورصة الكويت للأوراق المالية، إذ تمت تغطية الاكتتاب بنسبة تفوق 850%، من 83 ألف مكتتب، لتختتم بذلك المرحلة الثانية والأخيرة من إجراءات خصخصة البورصة، لتصبح أول مرفق عام يُخصص في تاريخ الكويت، وأول سوق للأوراق المالية في الشرق الأوسط تنتقل ملكيته للقطاع الخاص.

وصرح رئيس مجلس مفوضي الهيئة مديرها التنفيذي د. أحمد الملحم بأنه «اعتباراً من الواحدة من ظهر أمس الأول أصبحت 94% من أسهم رأس المال المصدر والمدفوع للبورصة مملوكة لمستثمرين من القطاع الخاص»، موضحاً أن تخصيص الأسهم للمكتتبين سيكون قبل 8 ديسمبر الجاري، ورد المبالغ الفائضة قبل 29 منه.

وأكد الملحم أن تلك الخطوة تعد حدثاً تاريخياً بارزاً في تاريخ أسواق رأس المال بالمنطقة، ونقلة مهمة نحو تحقيق الأهداف التنموية لرؤية الكويت 2035، وتعزيز مكانة الكويت كمركز مالي إقليمي، فضلاً عن منح القطاع الخاص بمساهمة مباشرة من المواطنين دوراً أقوى وفرصةً أكبر لتطوير الاقتصاد الوطني.

وتمت عملية طرح 50% من أسهم رأس المال المصدر والمدفوع للبورصة بإدارة شركة كامكو للاستثمار كوكيل للاكتتاب، وهي المرحلة الثانية والأخيرة من عملية خصخصة الشركة، التي جاءت بعد نجاح تخصيص الحصة البالغة 44% من رأسمالها، بترسية المزايدة على تحالف استراتيجي في فبراير الماضي.