صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4292

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تعثر باللحظات الأخيرة في مفاوضات التجارة

  • 03-12-2019

قال موقع «أكسيوس» الإخباري الإلكتروني في تقرير، أمس الأول، إن اتفاقاً تجارياً بين الولايات المتحدة والصين «توقف الآن بسبب قانون هونغ كونغ».

وأضاف التقرير، نقلاً عن مصدر قريب من الفريق المفاوض للرئيس الأميركي دونالد ترامب، لم يكشف النقاب عنه، أن الاتفاق تعثر أيضاً بسبب الحاجة إلى وقت للسماح للسياسات الداخلية للرئيس الصيني، شي جين بينغ، بالاستقرار، وفقاً لما نقلته وكالة «رويترز».

وقالت وزارة الخارجية الصينية، الخميس الماضي، إن القانون الذي وقعه ترامب يوم الأربعاء، ويدعم المحتجين في هونغ كونغ، تدخل خطير في شؤون الصين.

وجنبت الصين التدابير المتعلقة بالتجارة في أول رد لها على الولايات المتحدة بشأن القانون الذي يدعم المحتجين في هونغ كونغ، وتعهدت بفرض عقوبات على بعض المنظمات الحقوقية، ووقف زيارات السفن الحربية إلى المدينة.

وأوقفت الصين زيارات السفن والطائرات العسكرية الأميركية إلى هونغ كونغ، وأوضحت أيضاً أنها ستفرض عقوبات غير محددة على أربع منظمات غير حكومية مقرها الولايات المتحدة، بما في ذلك «هيومن رايتس ووتش»، و»فريدوم هاوس»، بسبب دعم الاحتجاجات العنيفة في هونغ كونغ.

وأعلنت «الخارجية الصينية» هذه الخطوات بعد تصديق ترامب على قانون هونغ كونغ لحقوق الإنسان والديمقراطية، الذي ينص على إجراء مراجعات سنوية للوضع السياسي في المدينة والعقوبات المحتملة.