صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4295

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الأمير يتسلم دعوة خادم الحرمين لحضور القمة الخليجية بالرياض

• الجارالله: تحديد موعدها مؤشر إيجابي على انتهاء الأزمة
• نتطلع أن يكون التمثيل عالياً وتعود القمم كما كانت

استقبل صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، بقصر بيان صباح أمس، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية

د. عبداللطيف الزياني، حيث سلم سموه رسالة خطية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية تضمنت دعوة سموه لحضور اجتماع الدورة الأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

كما اطلع سموه على التحضيرات الجارية للقمة الخليجية والمزمع عقدها في العاصمة الرياض بالمملكة العربية السعودية، في العاشر من ديسمبر الجاري.

حضر المقابلة وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح ونائب وزير الخارجية خالد الجارالله.

واستقبل صاحب السمو، أمس، بقصر بيان رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد.

مؤشر إيجابي

من جهته، أكد نائب وزير الخارجية أن هناك مؤشرات ايجابية لطي صفحة الخلاف بين الأشقاء، مشيرا إلى ان اجتماع ابناء الخليج في بطولة (خليجي 24) في الدوحة، بالاضافة الى تحديد موعد للقمة الخليجية في 10 ديسمبر الجاري والاجتماع الوزاري الذي يسبقه بيوم "هو حتما مؤشر إيجابي".

وأعرب الجارالله في تصريح للصحافيين، عقب مشاركته بحفل سفارة رومانيا لدى البلاد بعيدها الوطني أمس الأول، عن أمله أن يكون التمثيل في القمة الخليجية على أعلى مستوى لتكون قمة الرياض "طريقا لعودة القمم الخليجية كما كانت".

وذكر أن الكويت تنظر للقمة الخليجية المرتقبة بكثير من التفاؤل والأمل في أن تحقق ما يتطلع اليه ابناء الخليج من امن واستقرار وتطور في مسيرة مجلس التعاون، في ظل مشاركة من الدول الخليجية الست.

وحول ما اذا كانت الكويت قد وافقت على الانضمام لمبادرة "هرمز" التي طرحها الرئيس الإيراني حسن روحاني، قال الجارالله إن الكويت تنظر بإيجابية لجميع المبادرات التي تسعى لحفظ الامن والاستقرار في منطقة الخليج العربي، وذلك لتجاوز التصعيد الذي كانت تعيشه المنطقة خلال الفترة الأخيرة.

واوضح ان الكويت ليست بعيدة عن التحالف الدولي لحماية مياه الخليج وأنها شاركت في العديد من الاجتماعات في اطار هذا التحالف، "غير أن الموقف المعلن من هذا التحالف لم يتحدد حتى الآن، والكويت في مرحلة دراسة تفاصيل هذا التحالف".

وعن بداية ترؤس السعودية لمجموعة الـ 20 الاقتصادية قال ان الكويت تنظر بفخر واعتزاز وثقة مطلقة بأن المملكة ستسهم بشكل كبير وإيجابي خلال رئاستها لمجموعة قمة الـ20 الاقتصادية.

وأضاف ان هناك برنامجا حافلا أعد من قبل الأشقاء في المملكة يتضمن 100 مؤتمر على مدار رئاستها في جميع المجالات الحيوية والانسانية، مؤكداً أن هذا التحرك من قبل الأشقاء سيحقق دفعا قويا للاسهام وسيعزز الدور الفاعل للمملكة ضمن مجموعة الـ20.

إشادة بإجراءات البحرين ضد المسيء للكويت

فيما يتعلق بالإساءة التي وجهها احد الاعلاميين في البحرين للكويت، وتحرك السلطات البحرينية تجاهها ثمّن الجارالله هذا التفاعل السريع وردع البحرين لمن يقف وراء الفيديو المسيء للعلاقات الكويتية - البحرينية، الذي تم تداوله مؤخرا بوسائل التواصل الاجتماعية.

وأعرب الجارالله عن حرص الأشقاء في البحرين على العلاقات الثنائية التاريخية والمتميزة، مشيرا إلى انه "تم ابلاغنا بأن هناك إجراءات ستتخذ بحق صاحب الإساءة".

الجارالله: ننظر بإيجابية لمبادرات السلام ولم نحدد موقفنا من «تحالف أمن الخليج» بعدُ