صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4335

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ريهام عبدالحكيم: علاقتي بأم كلثوم بدأت منذ طفولتي

أكدت لـ الجريدة• أنها تحب التمثيل الذي يخدم الغناء وجديدها أغنية سنغل

كرم مهرجان الموسيقى العربية في نسخته الأخيرة، الفنانة ريهام عبدالحكيم عن مسيرتها الفنية، وهو التكريم الذي تسلمته في حفل افتتاح المهرجان مع عدد من كبار النجوم. وفي دردشتها مع «الجريدة»، تحدثت ريهام عن التكريم وحفلها في المهرجان وغيرها من التفاصيل عن أعمالها المقبلة، وإليكم التفاصيل:

*حدثينا عن تكريمك أخيراً من مهرجان الموسيقى العربية؟

- سعدت جداً باختياري ضمن المكرمين في الدورة الأخيرة للمهرجان، وأعتبره تقديراً من دار الأوبرا المصرية التي نشأت فيها فنياً، وأعجز عن التعبير بكلمات تصف فرحتي باختياري ضمن نجوم كبار أثروا الحياة الفنية وأنا في مثل هذا العمر، فتكريم المهرجان وسام على صدري أفتخر به خصوصاً أنني أشارك بفعالياته منذ سنوات في الحفلات المختلفة.

أجيال فنية

* كيف ترين اختيار المكرمين في الدورة الـ 28 من المهرجان؟

- اختيارات موفقة جداً وتعكس الاهتمام بتجديد دماء المهرجان كل عام، فالمهرجان تشارك فيه أجيال فنية مختلفة وسعدت هذا العام على المستوى الشخصي بتكريم الفنان محمد منير وغنائه في حفل الافتتاح فهو نجم كبير ووجوده في المهرجان إضافة قوية.

الأغاني التراثية

* قدمت سهرة غنائية على المسرح الكبير مع الفنان علي الحجار، فكيف اخترت أغنياتها؟

- أحرص على أن يكون برنامجي منوعاً بين الأغاني التراثية والخاصة بي، إضافة إلى أغنيات كوكب الشرق بحيث تكون هناك حالة من التوازن ترضي جميع الأذواق، وتفاعل الجمهور معي في الحفل أسعدني كثيراً، وكنت أتمنى أن يكون هناك مساحة من الوقت لتقديم دويتو مع الفنان علي الحجار، كما قدمنا من قبل في أكثر من مناسبة لكن الوقت لم يكن في مصلحتنا، فهو نجم كبير وأستفيد من كل مرة أتعاون معه فيها.

كورال الأطفال

* لماذا نجد دائماً في حفلاتك بدار الأوبرا المصرية أغنيات لكوكب الشرق أم كلثوم؟

- علاقتي مع أم كلثوم بدأت منذ طفولتي، والجمهور أحبني وأنا أقوم بتقديم أغانيها لذا أحرص على وجود أغنياتها في برنامجي الموسيقي، فهي أسطورة غنائية لن تعوض، وفي أغنياتها أشعر بصدق في الأحاسيس والمشاعر، وتقديمي لدورها بطفولتها في المسلسل الذي تناول قصة حياتها مع المخرجة الكبيرة إنعام محمد علي زاد من ارتباطي بها بعدما كنت أقوم بتقديم أغنياتها خلال مشاركتي بكورال الأطفال، فهي حالة استثنائية بالنسبة لي على المستوى الشخصي.

المستوى الإنتاجي

* بمناسبة الحديث عن التمثيل، هل تفكرين في تكرار التجربة؟

-أحب التمثيل الذي يفيد الغناء، وهذا الأمر يحتاج إلى نوعية أعمال مكلفة مادياً على المستوى الإنتاجي وهو ما أصبح غير متوفر بالوقت الحالي، لكن أتمنى أن تكون هناك فرصة جيدة بالنسبة كي أقدم تجربة تمثيلية جديدة تضيف لي خصوصاً أن التمثيل يحتاج إلى مجهود كبير جداً.


تغطية إعلامية

* ما سر غيابك عن الحفلات الماضية قبل العودة بالمشاركة في المهرجان؟

- لست بعيدة عن الحفلات، لكن ربما هذا الشعور يصل للبعض لأن ثمة حفلات أقوم بإحيائها لا تحظى بتغطية إعلامية أو ينشر عنها بشكل كبير على غرار حفلات أخرى، لكني موجودة بشكل طبيعي ولم أبتعد مطلقاً.

«منطقة محرمة»

* هل لديك شارات لأعمال درامية ستقومين بتقديمها مستقبلاً؟

- انتهيت من تسجيل شارة مسلسل "منطقة محرمة" لخالد النبوي، وهي شارة مميزة ومختلفة لكن العمل تم إرجاؤه وأعتقد أنه سيعرض في رمضان 2020 ، لكن حتى الآن ليس لدي تأكيد نهائي بشأنها، ولست مرتبطة بشارات أخرى لأعمال ستعرض قريباً.

تقديم الألبومات

* ماسبب تركيزك على الأغاني المنفردة وليس الألبومات الغنائية؟

-خضت تجربة تقديم الألبومات من قبل، لكن الوقت الحالي أصبحت الأغنية السنغل فيه هي التي تأخذ حقها في الانتشار وتحقق للفنان الحضور لأسباب كثيرة مرتبطة بظروف السوق وصعوبات الإنتاج وغيرها من التفاصيل، فضلاً عما أصبحت تحققه مواقع التواصل الاجتماعي من انتشار للأغنيات المنفردة، وهذا التوجه بات سمة لدى كبار النجوم في العالم العربي.

فكرة ورسالة

* كيف تختارين الأغاني الخاصة بك؟

- أبحث دوماً عن الأغنيات التي تحمل فكرة ورسالة فيها، ولا أتعجل أن أكون موجودة فيها، وأترك لنفسي مساحة الوقت التي تجعلني أعثر على هذه الأغنية، فلست ممن يخدعون أحياناً بالكلمات الرنانة، فالفكرة مهمة جداً بالنسبة لي، فالفن بالنسبة إلي متعة ويجب أن أستمتع وأنا أقوم بتقديم الأغنية.

«شكله طيب»

*ماذا عن مشاريعك القادمة؟

- أعمل حالياً على تحضير أغنية منفردة جديدة تحمل اسم "شكله طيب"، أتعاون فيها مع الشاعر عصام حسني والملحن محمدي، وسيتم طرحها فور الانتهاء منها قريباً جداً، وهي لون غنائي مختلف بشكل كامل عما قدمته من قبل وتجربة أتمنى أن تجد رد فعل جيد مع الجمهور.

هناك حفلات أحييها لا تحظى بتغطية إعلامية أو ينشر عنها بشكل كبير

الفكرة مهمة جداً والفن بالنسبة لي متعة