صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4332

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

حكومة ديليفري

  • 24-11-2019

المزاج العام عند الشعب، بخصوص تشكيل الحكومة الجديدة، يبدو أنه هادئ، لا أريد أن أقول "متبلد" أو "غير مكترث".

في محيطي، وبحسب زوار تركيا الذين التقيتهم، لم ألمس اهتماماً يُذكر بنوعية الحكومة الجديدة ولا بشخوصها، رغم أنني في كل مرة أفتتح الموضوع: "شنو توقعاتكم للحكومة الجديدة، وخصوصاً الحقائب المسماة سيادية؟".

تأتي الإجابات متقطعة، ملولة، متثائبة. بخلاف الحديث عن انتخابات البرلمان في السنوات القليلة الماضية، التي يعلو فيها الصوت، وتشعر بأن الشعب كله في حالة تركيز ذهني شديد وحماسة عالية.

الأسباب، في رأيي، لعدم اهتمام الناس بتشكيل الحكومة الجديدة، كثيرة جداً، أهمها: قناعة الناس بعدم وجود فرق بين الحكومة المقبلة والحكومات السابقة، وقناعة الناس بأن رغبتهم في توزير هذا وعدم توزير ذاك لا أهمية لها، بل على العكس قد يتم مخالفة رأيهم ورغبتهم لمزيد من "حرق كبودهم"؛ فالسلطة عندنا يهمها أن يتيقن الناس جيداً من معلومة مهمة، وهي أن قيمة الشعب في المعادلة السياسية لا تتعدى الصفر.

ثم إن الشعب الذي اعتاد على "الديليفري" في غالبية احتياجاته، كالطعام والملابس والأثاث وغير ذلك، اعتاد على أن تأتيه الحكومة أيضاً "ديليفري"، لكن هذه المرة من دون أن يطلبها أو يحدد محتوياتها. وهذه خدمة جليلة تقدمها السلطة للشعب، من باب "ارقد وازهل" على وزن "دع القيادة لنا وتمتع بالرحلة". حمى الله ديمقراطية الكويت من عيون الحاسدين.